الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تركيا ترسل اول سفينة محملة بالمواد الغذائية الى قطر

المصدر: أ ف ب
تركيا ترسل اول سفينة محملة بالمواد الغذائية الى قطر
تركيا ترسل اول سفينة محملة بالمواد الغذائية الى قطر
A+ A-

انطلقت اول #سفينة_تركية تنقل نحو 4 آلاف طن من المواد الغذائية الى #قطر التي تخضع لحصار تفرضه عليها بلدان الخليج المجاورة، على ما ذكرت وكالة انباء "الاناضول" القريبة من الحكومة.


وغادرت سفينة الشحن المحملة بالمواد الغذائية غير القابلة للتلف والفواكه والخضار، مرفأ في محافظة ازمير صباحا، على ان تستغرق رحلتها نحو 10 ايام، على ما اضافت الوكالة.  


ونقلت 105 طائرات تركية حتى الآن مواد غذائية الى قطر، منذ بداية الازمة بين الدوحة وجيرانها، وفقا لوزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، موضحا ان الطريق البحرية هي التي ستعتمد من الآن فصاعدا. ورغم بطئه، يتيح النقل البحري نقل كمية اكبر من السلع بتكلفة متدنية.  


في 5 حزيران، قطعت السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر وبلدان عربية أخرى علاقاتها الديبلوماسية والاقتصادية بقطر، متهمة اياها بـ"دعم منظمات متطرفة" "تسعى الى زعزعة استقرار المنطقة"، والتقرب من ايران الشيعية، الخصم الاقليمي للمملكة العربية السعودية. 


وتقيم #انقرة علاقات مميزة بالدوحة، خصوصا على الصعيد التجاري والتعاون العسكري. ووافق البرلمان التركي في 7 حزيران على تطبيق اتفاق يعود الى العام 2014، ويتيح ارسال قوات الى قاعدة تركية في قطر. 


وذكرت شبكة "ان.تي.في" الاخبارية التركية ان 25 جنديا و5 آليات مدرعة يغادرون تركيا اليوم الى هذه القاعدة التي ينتشر فيها حاليا نحو 90 جنديا.  


اضافة الى تقاربها مع قطر، تسعى انقرة ايضا الى تطوير علاقاتها ببلدان الخليج الاخرى، بدءا بالسعودية. منذ بداية الازمة، يسعى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى الاضطلاع بدور الوسيط، من خلال تكثيف اتصالاته بالقادة، منتقدا بقوة في الوقت نفسه العقوبات المفروضة على قطر، والتي وصفها بأنها "غير انسانية".  


واجرى مساء الاربعاء اتصالا هاتفيا جديدا بالعاهل السعودي الملك سلمان، على ما ذكرت "الأناضول". واتفق الزعيمان على ان يجتمعا على هامش الاجتماع المقبل لمجموعة العشرين في المانيا الشهر المقبل.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم