الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

وَدّعوا مشكلة التعرق الزائد مع هذه العلاجات!

المصدر: "النهار"
ليلي جرجس
ليلي جرجس
وَدّعوا مشكلة التعرق الزائد مع هذه العلاجات!
وَدّعوا مشكلة التعرق الزائد مع هذه العلاجات!
A+ A-

قد يصعب عليك اخفاء مشكلة التعرّق الزائد التي تعانيها، مشكلة تظهر جليةً لاسيما في فصل الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة. هذه العملية الطبيعية الإفرازية للتخلص من الحرارة الزائدة تتحوّل عند البعض مشكلة طبية وحرجاً اجتماعياً وأزمة نفسية. صحيح انه يصعب التحكم بإفرازات الجسم، لكن مع تطور الطب بات بإمكاننا التحكم ببعض هذه المشاكل الصحية. فما هي اسباب التعرّق الزائد؟ وهل ثمة حلول وعلاجات جذرية لهذه الإفرازات؟

تؤكد الاختصاصية في الأمراض الجلدية مايا الهبر في حديث الى "النهار" ان مشكلة زيادة التعرّق تحت الإبطين واليدين هي مشكلة جينية أي خلقية موجودة في الجينات منذ الولادة. عندما نولد يكون لدينا استعداد للتعرق الزائد سواء في اليدين او القدمين او الإبطين. يعاني بعض الأشخاص إفراط التعرق، اي يفرزون عرقاً اكثر من غيرهم، لكن يبقى تعرق الإبطين الحالة الأكثر شيوعاً. اما حالة التعرّق في اليدين والقدمين فهي مشكلة وراثية وتُسبب احيانا حرجاً وعائقاً اجتماعياً، لاسيما عندما نتحدث عن تعرّق اليدين. "

تعتبر الهبر ان "هذا التعرّق هو استعداد داخلي لكنه يتأثر بالعوامل الخارجية كالانفعالات والتأثر او في الصيف حيث تزيد الحرارة المرتفعة حالات التعرّق تحت الإبطين او في اليدين. لذلك نجد ان هذه المشكلة اكثر ظهوراً في الصيف." وتضيف: "في الجلد لدينا غدد منها ما يُسمى بالغدد الدهنية، وهناك ما يُعرّف بغددد التعرّق. وعندما نعاني التعرق يكون لدينا افرازات زائدة في هذه الغدد . وتهدف غدد التعرّق الى التحكم بحرارة الجسم . عملية التعرق هدفها تخفيف حرارة جسدنا. لذلك عندما نشعر بحرارة عالية يقوم الجسم بالتخلص من هذه الحرارة الزائدة من خلال عملية التعرق."

أما بالنسبة الى العلاجات، فتشدد الاختصاصية في الأمراض الجلدية على وجود حلول مختلفة لمعالجة هذه المشكلة والتي تنقسم الى قسمين: علاج موضعي وعلاج بالحقن.

علاج التعرّق تحت الإبطين


- مزيل تعرق طبي يحتوي على ألمونيوم كلورايد الذي يخفف من كمية العرق لكنه احيانا قد يسبب حساسية في الجلد. لكن هناك مركبات بمختلف المعايير يمكن ان نستعين بها بهدف تأمين راحة المريض.في حال لم يعطِ العلاج الموضعي سواء الكريمات او مزيل التعرق الطبي نتيجته او فعاليته نلجأ عندها الى علاج آخر.

- البوتوكس Botox وهي تقنية معترف بها اليوم. toxine Botulinique هي حقنة تدوم 6 اشهر وفي بعض الحالات تدوم لغاية 8 اشهر. غالباً ما يقوم بها المرضى في اوئل فصل الصيف وهي تمنع غدد التعرق من العمل وتكبت افرازاتها. لكن بعد 5 او 6 اشهر يعود العرق الى الظهور مجددا رويدا رويداً، وتنتهي فعالية ونتيجة هذه الحقنة كلياً عند السنة.

علاج التعرّق في اليدين والقدمين

تشير الهبر الى اننا سابقاً، كنا نسمع عن عملية لمعالجة تعرّق اليدين من خلال قطع عصب اليدين لكنها لم تعدّ محبذة او مستخدمة لأنها تؤثر على الإحساس بالإضافة الى تغيير ملمس اليد. لكن في ظل وجود هذه التقنيات الحديثة كالبوتوكس وغيرها لم نعدّ بحاجة الى القيام بمثل هذه العملية كما كان في الماضي.

أما اليوم فنعتمد على بعض التقنيات الحديثة لعلاج حالات التعرق الزائد ، ومن اهم هذه العلاجات:


- الحل الاول والبهديهي يكون في العلاج الموضعي من خلال محلول او كريم يتم وضعه على اليدين والقدمين يحتوي على تركيبة ألمينويوم كلورايد . وفي حال لم نحصل على النتيجة المطلوبة ننتقل الى حلٍ آخر.

- جهاز يعمل على نظام الـ Iontophoresisالذي يمنع غدد التعرق من التعرق. المرحلة الاولى من العلاج تكون بجلسات مكثفة مرتين في الأسبوع لنصل في النهاية الى مرة في الشهر وتختلف المدة بين مريض وآخر.

- البوتوكس الذي يمنع الغدد عن فرز العرق. لكن لا يعتبر علاجا جذريا وانما مؤقتا. ونقوم بحقنة في كف اليد وفي القدم وهي تؤلم اكثر من حقنة البوتوكس تحت الإبطين .

كذلك تنصح الهبر " الأشخاص الذين فجأة اصبحوا يعانون من مشكلة التعرّق الزائد في كل الجسم سواء في الليل او في النهار، بإستشارة الطبيب فوراًلأن هناك امراض بالدم والتهابات مسؤولة عن هذا التعرّق الزائد. كما ان هناك بعض الأدوية التي تسبب هذا التعرّق الزائد في كل انحاء الجسم. "

فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، ليس عليك ان تقلق بعد اليوم، فلكل مشكلة حل يكفي استشارة طبيب جلد وتخلّص من التعرق الزائد رويداً رويداً.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم