الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

محمد بن سلمان "يتقن ملفاته تماماً" ويسعى إلى التعجيل في الإصلاحات

محمد بن سلمان "يتقن ملفاته تماماً" ويسعى إلى التعجيل في الإصلاحات
محمد بن سلمان "يتقن ملفاته تماماً" ويسعى إلى التعجيل في الإصلاحات
A+ A-

بات الامير محمد بن سلمان أمس في سن الـ31 ولي عهد العرش السعودي بعد صعود خاطف وعلى خلفية أزمة مفتوحة مع قطر المجاورة. ونص أمر ملكي فجراً على اعفاء ولي العهد الامير محمد بن نايف وتعيين الامير محمد خلفاً له. وعلى رغم أنه كان ولياً لولي العهد، تمتع محمد بن سلمان بسلطات استثنائية لرجل ثلاثيني. ويقول ديبلوماسي غربي: "من الجلي أنه متميز وشديد الذكاء ويتقن ملفاته تماماً". كما أنه يتمتع بتأثير كبير على والده الملك سلمان. 

ومنذ تعيينه وليا لولي العهد في 29 نيسان 2015، أصبح الأمير الشاب المهندس الرئيسي للحرب التي تقودها السعودية مع تحالف عربي واسع ضد المتمردين الحوثيين الشيعة في اليمن. وأطلق برنامجاً واسعاً للاصلاحات الاقتصادية في بلاده، أول مصدر للنفط في العالم، في محاولة للحد من الاعتماد على هذا المورد.

وتجاوز محمد بن سلمان أحد المحظورات عند اقتراحه طرح أقل من 5 في المئة من مجموعة النفط العملاقة "أرامكو" في البورصة وتشكيل صندوق سيادي بقيمة الفي مليار دولار، هو الأضخم في العالم.

ولد الامير سلمان في 31 آب 1985، وهو يعمل 16 ساعة في اليوم، ويؤكد ان والدته ربته بأسلوب صارم. وسطع نجم الامير محمد الذي يعرف بسعيه إلى إصلاحات عاجلة، غداة تعيينه في منصب ولي ولي العهد بعد أشهر قليلة من تسلم والده مقاليد الحكم مطلع عام 2015 إثر وفاة الملك عبدالله. وتبنت المملكة مع حكم الملك سلمان سياسة خارجية اكثر عدائية، واتخذت موقعاً أكثر بروزاً على الساحة الدولية، فلم تتردد في "الاحتكاك" بحليفتها الولايات المتحدة خلال عهد الرئيس باراك اوباما، وخصوصاً بعد الاتفاق مع ايران على برنامجها النووي.

وانعكست هذه السياسة التي للامير محمد بن سلمان دور كبير فيها، في الأزمة الحادة مع قطر المتهمة بدعم "الارهاب" والتي قاطعتها الرياض وعدد من حلفائها. ويحمل الامير محمد إجازة في الحقوق من جامعة الملك سعود، وهو والد لابنين وابنتين.

وفي كانون الاول 2015، عقد محمد بن سلمان مؤتمره الصحافي الأول للاعلان عن "تحالف اسلامي لمكافحة الارهاب" ضم 39 بلداً من أجل مقاتلة الجهاديين، فيما تتهم السعودية في الغرب بـ"التساهل" مع هؤلاء.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم