الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اعادة التفاوض على نافتا قد تمتد الى 2018

المصدر: " ا ف ب"
اعادة التفاوض على نافتا قد تمتد الى 2018
اعادة التفاوض على نافتا قد تمتد الى 2018
A+ A-

اعلن وزير التجارة الاميركي ويلبور روس ان اعادة التفاوض على اتفاق التبادل الحر في اميركا الشمالية "نافتا" قد تمتد حتى 2018. وخلال مؤتمر اقتصادي في واشنطن بعنوان "قمة اختر الولايات المتحدة للاستثمار" أقر الوزير الاميركي بأن الانتهاء من هذه المفاوضات في سنة 2017 لا يمكن ان يحصل الا "في عالم مثالي"، بحسب ما نقلت عنه شبكة "سي ان بي سي" للاخبار المالية. وقال الوزير ان الانتهاء من هذه المفاوضات في عام 2017 "يعني سرعة قياسية بالنسبة الى اي مفاوضات تجارية مهمة"، مضيفا انه "ليس واثقا" من قدرة ادارة الرئيس دونالد ترامب على الالتزام بهذا الجدول الزمني.

وكانت واشنطن اطلقت رسميا في منتصف أيار عملية اعادة التفاوض على اتفاقية نافتا التي تجمع بين كل من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والتي يعتبرها ترامب مجحفة بحق بلاده.

وبحسب الممثل الاميركي الخاص للتجارة الخارجية روبرت لايتايزر فان المفاوضات حول هذا الاتفاق الذي وقع في 1994 ويؤخذ عليه انه انعكس سلبا على القطاع الصناعي في الولايات المتحدة، ستبدأ اعتبارا من 16 آب. وابلغت ادارة ترامب في رسالة الكونغرس الاميركي بنيتها اعادة التفاوض حول الاتفاق المذكور ما يعني مهلة قانونية من تسعين يوما يمكن ان تبدأ بعدها المفاوضات مع اوتاوا ومكسيكو. وترغب ادارة ترامب في ان تحصل سريعا على نتائج "ملموسة" للمستهلكين والشركات والمزارعين الاميركيين. وسبق ان وصف ترامب اتفاق نافتا الذي وقعه الرئيس الاسبق بيل كلينتون بانه "اسوأ اتفاق تجاري وقعته الولايات المتحدة".



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم