الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

وسام جوقة الشرف برتبة قوماندور للشاعرة فينوس خوري غاتا

م. م.
وسام جوقة الشرف برتبة قوماندور للشاعرة فينوس خوري غاتا
وسام جوقة الشرف برتبة قوماندور للشاعرة فينوس خوري غاتا
A+ A-

"باسم الجمهورية الفرنسية أقلّدكِ وسام جوقة الشرف برتبة قوماندور"، هذا ما قاله في ختام خطابه، الرئيس العام لـ"دار غاليمار"، منتدباً عن رئيس الجمهورية الفرنسية، في المناسبة التي جمعت حول الشاعرة والأديبة فينوس خوري غاتا نخبة من الشعراء والأدباء والصحافيين.  

كلمة حميمة ذكر فيها أنطوان غاليمار مسار المحتفى بها، الشعري والأدبي، كما الخدمات الجليّة التي قدّمتها على مدى نصف قرن للفرنكوفونية، كما الجوائز القيّمة التي حازتها ومنها جائزة "غونكور" للشعر وجائزة الأكاديمية الفرنسية: "عزيزتي فينوس خوري غاتا، يجدر بنا القول بأنك بلغت قمة اعتراف الجمهورية الفرنسية بشهرتك الأدبية والشعرية. كلّنا هنا اليوم لنحتفل بهذا التقدير المستحق على غير صعيد، الأدبي والإنساني، وباسم الجمهورية الفرنسية أقلّدك وسام جوقة الشرف برتبة قوماندور".

إلى كلمة المحتفى بها: "شعور لا يوصف بأن ارى على صدري هذا الوسام الرفيع الذي سبقني إليه أراغون وكامو وأدونيس وأخماتوفا وميشو وغيرهم. هل استحققت فعلاً مكافأة على عشقي للغة الفرنسية، لغة أصبحت لغتي الحقيقية كالبشرة التي باتت حمايتي؟ شكراً لفرنسا التي تبنّت جنى أدبي وشعري، شكراً لجمهوريتها التي كافأتني بوسام أعتزّ به، شكراً لدار غاليمار التي آمنت بقلمي وتبنّته".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم