شانتال سركيس: تحالفات "القوات" لم توضع بعد ...ومن السابق لأوانه الحديث عن رفض "حزب الله" لنا

19 حزيران 2017 | 21:06

المصدر: "النهار"

  • فرج عبجي
  • المصدر: "النهار"

لم ينتظر حزب "القوات اللبنانية" اقرار قانون الانتخاب لبدء الاستعدادات الميدانية في المناطق لتدريب كوادره وانصاره على القانون وعملية التصويت. فورشة الاستعداد للانتخابات تواصلت مع المفاوضات التي كانت تشارك فيها "القوات" عبر شخص نائب رئيس الحزب النائب جورج عدوان، وقد تكللت بالنجاح رغم فشل عملية ابقاء الصوت التفضيلي في الدائرة، مما حرم عدد الاقليات في المناطق إيصال صوتهم.

بدأت "القوات" منذ اشهر بورشة كبيرة على صعيد المناطق استعدادا للانتخابات المقبلة. وفي هذا الاطار اكدت الامينة العامة للحزب شانتال سركيس في مقابلة خاصة عبر فايسبوك "النهار" ان "القوات كانت السباقة في موضوع شرح القانون الجديد لمحازبيها ومناصريها، وكنا من الاحزاب الاولى التي نشرت رسالة عن كيفية التصويت في القانون الجديد والصوت التفضيلي، والعمل متواصل على الارض وسيزداد مع قرب الانتخابات".

ولم يحدد الحزب بعد خريطة تحالفاته الانتخابية بعد، لكنه يؤكد ان التحالف مع "المستقبل" لا يزال قائما، وان التحالف مع "التيار" قد لا يكون في كل المناطق. وقالت سركيس إنه من السابق لاوانه الحديث عن تحالفات "القوات" في الانتخابات، "وقد نتحالف مع التيار في دوائر معينة وقد نتنافس ديموقراطيا في امكنة اخرى، لان كل منطقة لها حساباتها الانتخابية والسياسية". واضافت ان "التحالف مع المستقبل لا يزال قائما، وذلك يخضع لواقع الارض والحسابات الانتخابية لكل طرف، ولن نفضّل اي حليف على آخر".

وعن رفض "حزب الله" التصويت لـ"القوات" في حال تأليف لائحة واحدة مع "التيار"، قالت سركيس: "من السابق لاوانه الحديث عن هذا الموضوع، تحالفنا مع التيار استراتيجي، وحيث تقتضي المصلحة المشتركة سنكون في اللائحة نفسها، وفي حال العكس فالتنافس ديموقراطي وكل حزب سيحصل على حصته التمثيلية، ولن نسمح في أي حال أن تعود العلاقة الى زمن العداء والخلافات".

لا مانع من التحالف الكتائب

وردا على سؤال عن احتمال التحالف مع الكتائب في بعض الدوائر، قالت: "نحن منفتحون في هذا الاطار، وكل الاحتمالات واردة وفق الحسابات الانتخابية لكل حزب ووفق المبادىء والقواسم المشتركة، وهي كثيرة مع حزب الكتائب. يبقى ان نتفق عليها اكثر".

وماذا عن الترشيحات التي ستعلنها "القوات"، اكدت ان "الايام المقبلة ستشهد المزيد من الترشيحات لقواتيين يمثلون طموحات مناطقهم ومن اصحاب الكفاية، كما لدينا شخصيات رشحت منذ عام 2009 وستبقى مرشحة حاليا مثل العميد وهبي قاطيشا في عكار وعماد واكيم في بيروت وشوقي الدكاش في كسروان".



يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني