الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

موسكو تراقب طائرات التحالف الدولي غرب الفرات... قناة الاتصال مع البنتاغون معلّقة

المصدر: أ ف ب
موسكو تراقب طائرات التحالف الدولي غرب الفرات... قناة الاتصال مع البنتاغون معلّقة
موسكو تراقب طائرات التحالف الدولي غرب الفرات... قناة الاتصال مع البنتاغون معلّقة
A+ A-

أعلن #الجيش_الروسي انه "سيراقب مسار" كل طائرات #التحالف_الدولي التي تحلق #غرب_الفرات، وسيعتبرها الطيران الروسي في سوريا "أهدافا".


وقالت #وزارة_الدفاع_الروسية في بيان: "ستتم مراقبة مسار الطائرات والطائرات المسيّرة التابعة للتحالف الدولي، والتي تُرصَد غرب الفرات. وستعتبرها المضادات والقوة الجوية أهدافا".  


من جهة اخرى، اعلنت الوزارة تعليق قناة الاتصال التي اقامتها مع #البنتاغون لمنع حوادث اصطدام جوية، بعد اسقاط طائرة اميركية مقاتلة سورية الاحد.  


وتملك روسيا انظمة دفاعات جوية من نوع "اس-300" و"اس-400" منتشرة خصوصا في قاعدتها "حميميم" في سوريا، وكذلك عشرات المقاتلات والقاذفات المشاركة في التدخل الذي اطلق في نهاية ايلول 2016 لدعم جيش الرئيس السوري بشار الاسد.  


عمليا فان المضادات الجوية على الارض ستستهدف، لكن من دون اطلاق النار بالضرورة، الطائرات التي تحلق غرب خط الرقة-دير الزور. وستكون المقاتلات الروسية قادرة على التحرك لاعتراض طائرات وطائرات مسيّرة تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. 


واتهمت موسكو واشنطن بعدم "ابلاغ" الجيش الروسي بانها ستسقط هذه المقاتلة. وطالبت بان تجري القيادة الاميركية "تحقيقا معمقا" في سلوك عسكرييها خلال هذا الحادث.  


وتابع بيان الجيش الروسي: "في ذلك الحين، كانت طائرات الجيش الروسي تقوم بمهمات في المجال الجوي الروسي. لكن قيادة قوات التحالف لم تستخدم قنوات الاتصال القائمة".  


وبالتالي علّقت روسيا كل قنوات الاتصال القائمة مع الولايات المتحدة، في اطار مذكرة منع الحوادث الجوية في سوريا. وتعتبر موسكو افعال واشنطن "عدم احترام متعمد" لهذا الاتفاق الموقع في تشرين الاول 2015.  


وكانت موسكو اعلنت في نيسان، بعد الضربات الاميركية على قاعدة للقوات السورية، عزمها تعليق هذا البروتوكول التي يتضمن قواعد وقيودا تهدف الى منع الحوادث بين طائرات البلدين في الاجواء السورية. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم