الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

تدشين معمل الزوق برعاية عون يؤمن مع الجية 3 ساعات إضافية

تدشين معمل الزوق برعاية عون يؤمن مع الجية 3 ساعات إضافية
تدشين معمل الزوق برعاية عون يؤمن مع الجية 3 ساعات إضافية
A+ A-


رعى رئيس الجمهورية ميشال عون ممثلا بوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، تدشين معمل الزوق الجديد الذي وضع حجر الاساس له عام 2013 ويعمل وفق المحركات العكسية. حضر الافتتاح في موقع المعمل الجديد وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، ممثل رئيس الحكومة وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، رئيس مجلس الادارة المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك وعدد من المدعوين. 

بدءا تحدث باسيل فأشار الى أن انجاز هذا المعمل "يبرهن أمورا عدة، أولها ان الدولة اللبنانية استطاعت عبر ادارتها القيام بمناقصة عالمية شفافة شاركت فيها أهم الشركات وتنافست وربحت BWSC التي هي شركة عالمية بأرخص الاسعار".

وإذ اعتبر "ان المستفيدين من غياب الكهرباء اليوم كثر ومعروفون"، قال "ان ما ينقص تأمين الكهرباء في لبنان هو تنفيذ قوانينها"، معلنا باسم رئيس الجمهورية "أننا مصممون في الاشهر المقبلة على ان نؤمن الكهرباء للبنانيين بأدنى الاسعار وبأكثر المناقصات شفافية وبأفضل الوسائل التقنية".

ثم أشار أبي خليل الى أن "هذا معمل على اليابسة ويأتي بعده معملان، الاول في الجية في أول تموز المقبل والثاني معمل دير عمار 2 الذي نأمل أن تحل في القريب العاجل آخر المعوقات أمام إنجازه ووضعه في الخدمة، ويأتي أيضا معملا سلعاتا والزهراني 2 الذي يعمل على الغاز، وإن شاءالله بعد 7 أشهر من اليوم نكون وقعنا أول عقد لاستيراد الغاز الطبيعي عبر محطات الغاز العائمة، ونشغله هو ودير عمار 1 والجية والزهراني والبواخر على الغاز، ونوفر 30 الى 40 في المئة من كلفة المحروقات".

وأكد "ان هذا المعمل برهن بالتجارب أنه أرخص من كل التكنولوجيات التي عرضت، 24 في المئة مصروف أقل بمحروقات 60 في المئة أرخص".

أما الحايك فأشار الى أن "المعمل الجديد هو عبارة عن وحدات إنتاجية بقدرة إجمالية 198 ميغاواط (gross output) تعمل على محركات عكسية متوسطة السرعة Medium speed Reciprocation Engines، لافتا الى أن المعمل اليوم ينتج بكامل طاقته ليؤمن مع الوحدات الإنتاجية الجديدة في معمل الجية نحو ثلاث ساعات تغذية إضافية. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم