الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مفاوضات "بريكست" تنطلق الاثنين... لقاء بين بارنييه وديفيس و3 مواضيع رئيسية

المصدر: أ ف ب
مفاوضات "بريكست" تنطلق الاثنين... لقاء بين بارنييه وديفيس و3 مواضيع رئيسية
مفاوضات "بريكست" تنطلق الاثنين... لقاء بين بارنييه وديفيس و3 مواضيع رئيسية
A+ A-

تبدأ #بريطانيا الاثنين مفاوضات تاريخية للخروج من #الاتحاد_الاوروبي، بعد انتخابات تشريعية أضعفت الحكومة، بينما لا تزال البلاد في حداد على ضحايا الحريق الهائل في برج سكني في لندن.


ويتوجه وزير بريكست #ديفيد_ديفيس الى #بروكسيل للقاء كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي #ميشال_بارنييه، امن اجل اطلاق مفاوضات خروج معقدة يتوقع ان تستمر اقل من سنتين.  


وصوتت بريطانيا العام الماضي، في حدث غير مسبوق، على انهاء عضويتها التي استمرت عقودا في تكتل الدول الـ28، على خلفية القلق حيال ازمة الهجرة وفقدان السيادة، في استفتاء شكلت نتائجه زلزالا سياسيا في الداخل، وصدمة كبيرة في العالم.  


ووضعت الحكومة استراتيجية "بريكست صعب" لخفض أعداد المهاجرين الآتين من الاتحاد الاوروبي على حساب عضوية بريطانيا في السوق الاوروبية المشتركة والوحدة الجمركية. الا ان تساؤلات بدأت تُطرح عن هذه المقاربة عقب انتخابات تشريعية جرت في حزيران، وخسرت بنتيجتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي الغالبية التي كان يحظى بها حزب المحافظين.  


وبدأ البريطانيون العاديون يشعرون بتبعات بريكست مع ارتفاع كلفة التصدير، بسبب تدهور سعر الجنيه والقلق المتزايد لدى الشركات من خسارة اسواق تجارية.  


وتمسكت ماي بالسلطة عقب الانتخابات. لكنها فشلت حتى الساعة في التوصل الى اتفاق مع الحزب الوحدوي الديموقراطي في ايرلندا الشمالية من اجل تأمين غالبية تخولها الحكم.  


وفاز حزب المحافظين بـ317 مقعدا في مجلس العموم من أصل 650 مقعدا، ويحتاج الى دعم الحزب الوحدوي الديموقراطي الإيرلندي، الفائز بـ10 مقاعد، لتأمين غالبية ضيقة.  


ومن المقرر ان تقدم الحكومة برنامج عملها الاربعاء، خلال جلسة افتتاحية للبرلمان، تليها جلسة اخرى في الايام اللاحقة للتصويت على الثقة. ورأت الملكة اليزابيث الثانية ان حالة من "الكآبة" تخيم على بريطانيا التي شهدت 3 اعتداءات "ارهابية" خلال 3 اشهر وحريقا في برج سكني في لندن قد ترتفع حصيلة ضحاياه الى 58 قتيلا.  


وساهم ضعف الحكومة البريطانية في تأجيج الانتقادات لمقاربتها آلية الخروج من الاتحاد الاوروبي. الا ان آمال الناشطين المؤيدين للاتحاد في اعادة النظر في سياسة بريكست لم تحقق اي نتيجة حتى الساعة. 


وقاد وزير المال البريطاني فيليب هاموند حملة للمطالبة باستراتيجية بريكست اكثر ليونة تعطي الاولوية للاقتصاد. وقال الاسبوع الماضي في لوكسمبورغ: "علينا حماية الوظائف والنمو الاقتصادي والازدهار".  


كذلك دعا اعضاء آخرون من فريق حكومة ماي إلى مقاربة اكثر شمولية لاستراتيجية بريكست تسمح للاحزاب المعارضة باسماع صوتها، وتتيح الاخذ بآراء اسكتلندا وايرلندا الشمالية اللتين صوتتا لصالح البقاء في الاتحاد الاوروبي.  


وقالت روث ديفيدسون، زعيمة حزب المحافظين الاسكتلندي الفائز بـ13 مقعدا في اسكتلندا، ان على بريطانيا ان تعطي الاولوية لـ"حرية التجارة ونمونا الاقتصادي".  


ومن المقرر ان تنطلق #مفاوضات_بريكست الاثنين الساعة 11,00 صباحا (التاسعة ت غ ) بجولة اولى بين بارنييه وديفيس مدتها 90 دقيقة، يليها غداء عمل بينهما يتبعه مؤتمر صحافي.  


وستركز فرق العمل على 3 مواضيع رئيسية هي وضع الرعايا الاوروبيين المقيمين في بريطانيا، فاتورة "طلاق" بريطانيا والاتحاد، ومصير الحدود بين ايرلندا الشمالية وايرلندا العضو في الاتحاد.  


وليس هناك اتفاق بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي حول تراتبية المواضيع، مع اصرار لندن على مناقشة مستقبل العلاقات التجارية بالتوازي مع مناقشة الطلاق، وهو امر ترفضه بروكسيل.  


والمفاوضات تعتبر الاكثر تعقيدا في تاريخ بريطانيا، لا سيما انها تسعى الى تفكيك عضوية 44 عاما في الاتحاد، وأثار تلويحها بالخروج من دون التوصل الى اتفاق قلق العواصم الاوروبية.  


واعلنت الحكومة السبت ان البرلمان سيعقد دورة خاصة على مدى سنتين تنطلق هذا الاسبوع لتمكينه من تعديل تشريعات الاتحاد الاوروبي. وقالت في بيانها: "سنبني اوسع اجماع ممكن حول خططنا لبريكست، مما يعني منح البرلمان اطول وقت ممكن لمراجعة هذه القوانين عبر فتح دورة برلمانية لسنتين".  


ويتوجه وزير التجارة ليام فوكس الاثنين الى واشنطن، في محاولة لاستكشاف امكانات إقامة روابط تجارية جديدة، رغم انه لا يمكن اطلاق اي مفاوضات رسمية قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم