الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الدول الأربع تُعدّ "قائمة" شكاوى في شأن قطر

الدول الأربع تُعدّ "قائمة" شكاوى في شأن قطر
الدول الأربع تُعدّ "قائمة" شكاوى في شأن قطر
A+ A-

صرح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أمس، بأنه يجري العمل على وضع قائمة شكاوى في شأن قطر وستعلن قريباً. 

وقال للصحافيين في لندن إن على قطر الاستجابة لمطالب وقف دعم الإرهاب والتطرف التي رأى أن العالم بأسره يوجهها اليها وليس فقط دول خليجية.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الديبلوماسية مع قطر في 5 حزيران لاتهامها بدعم إسلاميين متشددين وإيران، وهي اتهامات نفتها الدوحة. كما قررت الدول الأربع إدراج أفراد وكيانات قطرية في قائمة سوداء.

وأشار الى أنه لن يصف القائمة بأنها مطالب، لكنها قائمة شكاوى تحتاج الى التعامل معها ويحتاج القطريون الى علاجها. وأضاف أن السعودية تعمل مع الشركاء في البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة ومصر لإعداد هذه القائمة وتقديمها الى قطر.

ووصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الى السعودية للقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في اطار مواصلة الجهود لمحاولة حل الأزمة الديبلوماسية في الخليج.

,افاد مصدر ديبلوماسي تركي أن جاويش أوغلو وصل الى مدينة جدة على البحر الأحمر. وسينتقل الوزير، الذي التقى الخميس نظيره الكويتي الشيخ خالد الحمد الصباح في الكويت، الى مكة المكرمة حيث يمضي الملك سلمان الأيام الأخيرة من شهر رمضان.

وكان جاويش أوغلو زار الدوحة الاربعاء حيث دعا الى الحوار إثر لقائه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وتضع أزمة الخليج تركيا في موقف حساس، لأن أنقرة تعتبر الدوحة أبرز حليف لها في الخليج لكنها تسعى أيضاً الى توثيق علاقاتها بالسعودية.

وفي الوقت عينه، تسعى الى الحفاظ على علاقاتها مع إيران، خصم السعودية الرئيسي.


انتهاء تدريبات اميركية - قطرية

وفي الدوحة، أعلن قائد القوات البحرية القطرية محمد جاسم الكواري ختام ثلاثة أيام من التدريب العسكري مع البحرية الأميركية، على خلفية استمرار الازمة الخليجية.

وقال إن أربع قطع للبحرية الاميركية شاركت في التدريب المشترك والذي طلبته البحرية الاميركية "قبل بضعة أسابيع". وأضاف ان تدريبات جديدة تشارك فيها قطر وحلفاء آخرون ستجرى قريباً وقال ةان "عدداً من حلفائنا الاوروبيين يطلبون إجراء مناورات في مياهنا".

وتجري التدريبات الأميركية- القطرية أربع مرات سنويا قبالة سواحل الإمارة، بحسب الضابط الذي لفت الى ان البحرية القطرية أجرت هذه المناورات "في شكل طبيعي" على رغم التوتر الديبلوماسي في الخليج.

 ولا تزال العلاقات العسكرية بين قطر والولايات المتحدة وثيقة، خصوصاً ان قطر تضم أكبر قاعدة جوية أميركية في الشرق الاوسط. ووقع البلدان في 14 حزيران في واشنطن اتفاقاً بقيمة 12 مليار دولار لبيع الدوحة مقاتلات "اف - 15".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم