السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

المعارضة السورية: الحل السياسي السوري في "مأزق تام"

المصدر: (أ ف ب)
المعارضة السورية: الحل السياسي السوري في "مأزق تام"
المعارضة السورية: الحل السياسي السوري في "مأزق تام"
A+ A-

اعتبر المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من #المعارضة_السورية منذر ماخوس، أنّ إمكانات التوصل إلى حل تفاوضي للنزاع في بلاده "في مأزق تام، والميدان وحده يفرض قواعده اليوم".

وفي حديث إلى وكالة الصحافة الفرنسية، قال ماخوس: "إنّ #سوريا في مأزق تام. ليس هناك حل عسكري ولا حل سياسي"، مضيفاً: "نحن مصممون على الذهاب الى نهاية هذه العملية. لا ننتظر الكثير من #جنيف لكن ليس لدينا شيء آخر في الوقت الراهن"، بعد ست جولات من المفاوضات غير المباشرة في المدينة السويسرية بين ممثلي النظام السوري والمعارضة. 

وقال ماخوس الذي يعتبر بمثابة "سفير" للمعارضة في فرنسا: "سنذهب. لكننا ما زلنا في الدوامة نفسها. فالمعارضة تريد الحديث عن مرحلة انتقالية فعلية، فيما يركز النظام على #الارهاب، ولا يبدو مستعدًّا إلا لبحث تنقيحات سياسية يرثى لها وغير مقبولة بالنسبة الى الشعب السوري". 

وتابع: "نحن رهائن المصالح الاقليمية والدولية، لم تعد هناك إرادة سورية خاصة"، مشيرًا إلى أنّ "الأولويات تغيرت" في سوريا حيث يخوض #التحالف_الدولي لمكافحة الارهاب معركة لاستعادة السيطرة على #الرقة، معقل تنظيم #الدولة_الاسلامية في شمال البلاد.

ولفت ماخوس الى ان "إشكالية الرئيس السوري #بشار_الأسد لم تعد أولوية لدى عدد من الاطراف الاقليميين والدوليين"، فيما تطالب المعارضة السورية بعملية انتقالية سياسية وبرحيل الاسد الذي تعتبره المسؤول الرئيسي عن الحرب الدامية في هذا البلد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم