الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الى كل محبي البطاطا المقلية... عليكم التوقف عن تناولها فوراً!

ترجمة حمدي حجازي
الى كل محبي البطاطا المقلية... عليكم التوقف عن  تناولها فوراً!
الى كل محبي البطاطا المقلية... عليكم التوقف عن تناولها فوراً!
A+ A-

أثبتت دراسة جديدة أن تناول البطاطا المقلية يتسبب بارتفاع خطر الوفاة، وأن الأشخاص الذين يأكلون البطاطا المقلية أكثر من مرتين أسبوعيًا مهددون بالوفاة أكثر من الأشخاص الذين لا يتبعون هذه العادة.  

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، فإن الدراسة لم تثبت أن البطاطا المقلية سبب رئيسي للوفاة، ولكنها تُظهِر أن الأشخاص الذين ماتوا أثناء الدراسة كانوا يتناولون البطاطا المقلية باستمرار.

وقد تتبع الباحثون في دراستهم عادات الأكل لعدد 4440 شخصًا تراوح أعمارهم بين 45 و79 عامًا لمدة ثماني سنوات، ودراسة كمية البطاطا التي يتناولونها، سواء مقلية أو غير مقلية، من طريق ملء استبيان للترددات الغذائية. ويتضمن الاستبيان السؤال عما إذا تناول الأشخاص البطاطا المقلية وغير المقلية أقل من مرة في الشهر، أم مرتين إلى ثلاث مرات في الشهر، أم مرة في الأسبوع، أم مرتين في الأسبوع أو أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.

ولم يجد الباحثون صلة بين تناول البطاطا غير المقلية والموت، لكنهم وجدوا صلة بين الاستهلاك المتكرر للبطاطا المقلية وزيادة خطر الوفاة.

وقد علقت اختصاصية التغذية جيسيكا كوردينج على الأمر بأنها لم تفاجأ بالنتائج، حيث إن البطاطا المقلية تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والصوديوم، وأحياناً الدهون المتحولة.

وأضافت أن كمية البطاطا المقلية التي يتم تناولها يمكن أن تؤثر في النتائج، فعلى سبيل المثال، إن تناول كمية قليلة من البطاطا المقلية مع سلطة تحتوي على البروتين ستؤدي إلى تأثيرات صحية مختلفة مقارنة بتناول كمية كبيرة من البطاطا المقلية مع برجر بالجبن.

وتشير الدراسة إلى أنّ الأشخاص الذين تناولوا البطاطا المقلية مرتين على الأقل في الأسبوع كانوا أكثر عرضة لنمط حياة غير صحي بشكل عام، كما أن الذين ماتوا في نهاية فترة الدراسة لم يموتوا فقط بسبب تناول البطاطا المقلية وحدها، ولكنهم كانوا يأكلون عمومًا بطريقة غير صحية.




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم