الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

ممر جديد لايصال المساعدات إلى الفارين من الرقة... "ربما خلال ساعات"

المصدر: أ ف ب
ممر جديد لايصال المساعدات إلى الفارين من الرقة... "ربما خلال ساعات"
ممر جديد لايصال المساعدات إلى الفارين من الرقة... "ربما خلال ساعات"
A+ A-

تتوقع #الامم_المتحدة فتح ممر جديد في #سوريا، لإدخال المساعدات إلى الفارين من مدينة #الرقة التي يسيطر عليها تنظيم "#الدولة_الاسلامية".


وصرح #يان_ايغلاند، رئيس مهمة المساعدات لسوريا المدعومة من الأمم المتحدة: "يسافر موظفو المساعدات الإنسانية الشجعان منذ أيام لفتح ممر جديد من حلب غربا إلى القامشلي". وامل في أن "نتمكن من الوصول إلى ذلك المكان في وقت قريب جداً الآن، وربما خلال ساعات".  

ويواجه موظفو الإغاثة تحديات صعبة للمساعدة في الازمة في مدينة الرقة التي تقاتل فيها قوات سوريا الديموقراطية لإخراج تنظيم "الدولة الاسلامية" من المدينة. وفرّ من المدينة عشرات الآلاف، الا أن الوصول الى تلك المنطقة كان صعبا.


وتعتمد الامم المتحدة على عمليات اسقاط المساعدات جوا المكلّفة إلى القامشلي الواقعة شمال شرق الرقة، انطلاقا من دمشق التي تسيطر عليها الحكومة. وقال ايغلاند أن الخيار "المعقول" الوحيد هو إرسال القوافل برا، لأنها تنقل إمدادات أكبر من تلك التي يتم توزيعها في عمليات الاسقاط الجوي. واشار الى أن البعثة المتوقع وصولها الى القامشلي قريبا "قافلة استطلاع" صغيرة.  


لكن الامم المتحدة أعربت عن قلقها بشأن سلامة الطريق المغلقة منذ 2013، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان. وكان يعيش في الرقة نحو 300 ألف مدني، بينهم 80 ألفا نزحوا من مناطق أخرى من سوريا قبل سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" على المدينة.  


وتقدر الامم المتحدة أن نحو 170 ألف شخص فروا من الرقة والمناطق المحيطة بها خلال نيسان وأيار وحدهما. كذلك، يعيش آلاف المدنيين النازحين حالياً في مخيمات مكتظة تفتقر إلى الموارد.  


وسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" على الرقة العام 2014، وحوّلها عاصمة ما أطلق عليه اسم "الخلافة". وتتوقع الامم المتحدة موجات جديدة من النازحين، مع استمرار المعركة للسيطرة على الرقة. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم