الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الناخبون مطارنة، والاقتراع خلف الابواب... هكذا يُنتَخَب بطريرك الروم الكاثوليك الجديد

هالة حمصي
هالة حمصي
الناخبون مطارنة، والاقتراع خلف الابواب... هكذا يُنتَخَب بطريرك الروم الكاثوليك الجديد
الناخبون مطارنة، والاقتراع خلف الابواب... هكذا يُنتَخَب بطريرك الروم الكاثوليك الجديد
A+ A-

بعيدا من التكهنات حول اسماء المطارنة المرشحين الاوفر حظا، تبدأ العملية الانتخابية الثلثاء 20 حزيران 2017، مع اقتراعين فقط في اليوم الواحد، خلف ابواب موصدة بإحكام. عين الفاتيكان عليها، يحضر خلالها السفير البابوي غبريـال كاتشيا لحظة اعلان اسم البطريرك من #عين_تراز (قضاء عاليه)، المقر البطريركي الصيفي.


ناخبون...  

من ينتخب البطريرك الجديد؟ يضم السينودس الانتخابي 33 مطرانا، 21 منهم اساقفة يترأسون ابرشيات، و12 اسقفا سابقا او متقاعدا. في الارقام، عدد المطارنة اللبنانيين 17 من مجموع 33، والسوريون 11، في طليعتهم البطريرك لحام، والاربعة البقية من الجنسيات المصرية (2) والاردنية (1) والاميركية (1).


في الحسابات، يشكّل المطارنة اللبنانيون، اذا حضروا جميعا، اكثر من نصف اعضاء السينودس (51,5%). واذا تغيّب 3 منهم بداعي المرض، وفقا للتوقعات، فيشكلون بالتالي نسبة 42,4%. في المقابل، تبلغ نسبة المطارنة السوريين 33,3%. وهذا ينفي اي اعتقاد سائد ان المطارنة السوريين هم الاكثر عددا، وبالتالي القرار بيدهم، او ان البطريرك الجديد سوري تلقائيا. هذا التوزيع يعكس الى حد ما ان انتخاب البطريرك الجديد "ليس مسألة سوري او لبناني، بل انتخاب الرجل الافضل للمنصب".  


اول جلسة انتخاب  

من الاثنين 19 حزيران 2017 الى الجمعة 23 منه، يلتئم السينودس في المقر البطريركي الصيفي في عين تراز، مع بند واحد في برنامجه: انتخاب بطريرك جديد. من شروط اختياره، ان يكون "متمتعا بسمعة جيدة، واخلاق حسنة وتقوى، وغيرة على النفوس وفطنة. الا يقل سنه عن 35 عاما. ان يكون كاهنا من 5 اعوام على الاقل، حائزا دكتوراه في احد العلوم المقدسة او مجازا او بارعا فيه على الاقل".


البداية رياضة روحية طوال يوم الاثنين. الثلثاء، يبدأ السينودس عملية الانتخاب، "ولا يجري سوى اقتراعين في اليوم الواحد"، وفقا للشرع الخاص. اول جلسة يعقدها في ذلك اليوم تتخللها تلاوة اسماء المطارنة الحاضرين، وتأكيد اكتمال النصاب، اي ثلثي عدد المطارنة الملزمين بالحضور (اي لا يزالون على رأس ابرشياتهم)، واعلان اسماء المطارنة الغائبين وسبب غيابهم، وقراءة قانون الانتخاب. وهي المرة الاولى التي يطبق نص "الشرع الخاص" بتعديلات جديدة اقرها سينودس الاساقفة في حزيران 2003، برئاسة البطريرك لحام، ونُشِر العام 2004.  


كذلك ينتخب السينودس من اعضائه المطارنة رئيسا لجلسات الاقتراع، وآخر كاتبا للجلسات، وآخرَين "فاحِصَين للقرعة". في ذلك اليوم، يتبيّن بوضوح من هم المرشحون، او ربما المرشحان او حتى المرشح القوي لكرسي البطريرك، علما ان ايا من المطارنة لم يعلن ترشيحه رسميا، "تواضعا، او بداعي التقليد الكنسي". 


الايقاع نفسه... كل يوم 

برنامج يوميات السينودس محدد بمواعيد: صلاة صباحية يعقبها قداس الهي، ثم جلسة اقتراع. صلاة بعد الظهر تعقبها جلسة اقتراع ثانية. الايقاع نفسه، كل يوم، حتى انتخاب بطريرك بثلثي الاصوات. للعارفين، كلما بكّر السينودس في الانتخاب، لا سيما في الايام الثلاثة الاولى، عنى ذلك توفر اجماع سهل على البطريرك. وتأخره التصاعدي يعني صعوبة في تأمين ثلثي الاصوات.


وفقا للشرع الخاص، "اذا لم يحصل احد على ثلثي الاصوات، بعد 4 ايام، تُحصَر الاقتراعات التالية في المرشحَين اللذين حصلا على اكثر الاصوات في الاقتراع الاخير. ويمتنع هذان عن التصويت، ولا يدخل تعدادهما في حساب الاكثرية المطلوبة. وفي اليوم الخامس، يمكن اجراء اكثر من اقتراعين. واذا لم يحصل احدهما على ثلثي الاصوات، فيكتفي بعد اليوم الخامس، بالاكثرية المطلقة التي تعني الزيادة على نصف الاصوات مهما بلغت (اي اذا كان العدد 31 مقترعا، الاكثرية المطلقة 16، لا 17)".  


اكان البطريرك انتُخب الثلثاء، ام الاربعاء، ام الخميس، ام حتى في الساعة الاخيرة من جلسات السينودس، فان الاجراءات نفسها ستتوالى: الاتصال فورا بالبابا فرنسيس لاعلامه باسم البطريرك الجديد، في حضور السفير البابوي كاتشيا، للحصول على بركته. بعد اعلان اسمه فورا من عين تراز، يتوجه البطريرك المنتخب الى كنيسة المقر ليتسلم عصا الرعاية، في احتفال تنصيب اوّلي له، يتبعه في وقت يحدد لاحقا احتفال بتنصيبه رسميا.  


مطارنة السينودس 

وهنا لائحة اسماء مطارنة السينودس الانتخابي: غريغوريوس الثالث لحام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم سابقا، بولس برخش متروبوليت بصرى وحوران (جبل العرب) سابقا، اندريه حداد رئيس أساقفة الفرزل وزحلة وسائر البقاع سابقا، جان عادل ايليا رئيس أساقفة نيوتن سابقا (الولايات المتحدة الأميركية(، ابراهيم نعمة متروبوليت حمص وحماه ويبرود سابقا، يوحنا حداد متروبوليت صور سابقا، كيرلس بسترس متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما، نيقولا سمرا رئيس أساقفة نيوتن (الولايات المتحدة الأميركية) والإكسرخوس الرسولي في المكسيك، بطرس المعلم رئيس أساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل سابقا، ايسيدور بطيخة متروبوليت حمص وحماه ويبرود سابقا، جان جنبرت متروبوليت حلب وسلوقية وقورش وتوابعها، فارس معكرون رئيس أساقفة ساو باولو (البرازيل) سابقا، جورج كحالة الإكسرخوس الرسولي في فنزويلا، يوحنا عصام درويش رئيس أساقفة الفرزل وزحلة وسائر البقاع، يوسف كلاس متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما سابقا، نيقولا صواف رئيس أساقفة اللاذقية وطرطوس وتوابعهما، جوزيف العبسي النائب البطريركي في دمشق، رئيس اساقفة طرسوس شرفا، يوسف زريعي النائب البطريركي في القدس الشريف، رئيس أساقفة دمياط شرفا، جورج حداد رئيس أساقفة بانياس ومرجعيون (قيصرية فليبّس)، ابراهيم ابراهيم رئيس أساقفة كندا، الياس رحال رئيس أساقفة بعلبك وتوابعها، جورج بقعوني رئيس أساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل، الياس شقور رئيس أساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل سابقا، جورج بكر النائب البطريركي في مصر والسودان ورئيس أساقفة بيلوسيوس شرفا، ميخائيل ابرص متروبوليت صور وتوابعها، يوحنا عريش متروبوليت حمص وحماه ويبرود وما إليها، ايلي حداد رئيس أساقفة صيدا ودير القمر، ياسر عياش رئيس أساقفة بترا وفيلادلفيا وسائر الأردن سابقا، روبير رباط رئيس أساقفة أوستراليا ونيوزيلندا، نيقولا انتيبا متروبوليت بصرى وحوران (جبل العرب)، جاورجيوس ضاهر رئيس أساقفة طرابلس وسائر الشمال، ابراهيم سلامة الإكسرخوس الرسولي في الأرجنتين، وجوزف جبارة رئيس أساقفة ساو باولو (البرازيل).

[email protected]


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم