السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تحذير من "مشكلة متعاظمة": عدد البدناء في العالم تضاعف مرتين منذ 1980

المصدر: أ ف ب
تحذير من "مشكلة متعاظمة": عدد البدناء في العالم تضاعف مرتين منذ 1980
تحذير من "مشكلة متعاظمة": عدد البدناء في العالم تضاعف مرتين منذ 1980
A+ A-

منذ العام 1980، تضاعف #عدد_البدناء مرتين في 73 بلدا، وواصل ازدياده في البلدان الأخرى، مما أدى إلى تكاثر الأمراض المرتبطة بـ#الوزن_الزائد، وفقا لدراسة واسعة النطاق عرضت نتائجها اليوم.


العام 2015، كان 107,7 ملايين طفل و603,7 ملايين بالغ يعانون #البدانة في العالم، وفقا للقيّمين على هذه الأبحاث التي نشرت في مجلة "نيو إنغلند جورنال أوف ميديسين" الأميركية الطبية، وعرضت في مؤتمر في #ستوكهولم.  


ومع ان انتشار البدانة لدى الاطفال اقل من انتشارها في صفوف البالغين، الا ان زيادة الوزن في صفوفهم كانت اسرع خلال الاعوام الـ35 هذه، على ما اوضح واضعو التقرير.  


ويسجل الوزن الزائد عندما يكون مؤشر كتلة الجسم مرتفعا، ويزيد عن 24,5 . ويتم الحديث عن البدانة عندما يزيد عن 30. وكانت 4 ملايين حالة وفاة في العالم خلال العام 2015 مرتبطة بالوزن الزائد، بينها نحو 40% عند اشخاص غير بدناء.  


وكان اكثر من ثلثي هذه الوفيات مرتبطا بمؤشر كتلة جسم عال، مما يسبب امراضا قلبية-وعائية شهدت ارتفاعا ملحوظا جدا منذ العام 1990. 


وتظهر نتائج هذه الدراسة التي شملت 195 بلدا ومنطقة وجود "مشكلة متعاظمة ومقلقة على صعيد الصحة العامة في العالم"، على قول معدو الدراسة.  


وحذر #الطبيب_كريستوفر_موراي، مدير معهد "إنستيتوت فور هيلث ميتريكس اند إيفالويشن" في جامعة واشنطن في سياتل، وهو احد معدي الدراسة، من ان "الاشخاص الذين لا يتنبهون الى الزيادة في الوزن يعرضون انفسهم لمخاطر الاصابة بمرض قلبي-وعائي والسكري والسرطان وغيرها، مما يعرض حياتهم للخطر".  


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم