الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الانتخابات الفرنسية: 30 في المئة لحزب ماكرون... والحزب الاشتراكي يقر بـ"تراجع غير مسبوق"

المصدر: (رويترز)
الانتخابات الفرنسية: 30 في المئة لحزب ماكرون... والحزب الاشتراكي يقر بـ"تراجع غير مسبوق"
الانتخابات الفرنسية: 30 في المئة لحزب ماكرون... والحزب الاشتراكي يقر بـ"تراجع غير مسبوق"
A+ A-

كشفت الأرقام الرسمية التي نشرتها وزارة الداخلية الفرنسية، وبناءً على فرز جزئي للأصوات، أن حزب الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون وحلفاءه فازوا بأكبر نصيب من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية. 

وذكرت الوزارة، بعد قليل من إغلاق مراكز الاقتراع، أن #حزب_الجمهورية إلى الأمام الذي ينتمي إليه ماكرون وحلفاءه في طريقهم للفوز بنسبة تزيد على 30 في المئة من الأصوات.

ولم تشمل الأرقام أصوات مدن #فرنسا الكبرى، وعادة ما تكون الأرقام الأولية أقل دقة من تقديرات استطلاعات الرأي التي وضعت حزب ماكرون قرب 33 في المئة.

وكانت أفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون البلجيكية الحكومية، نقلا عن استطلاعين لآراء الخارجين من لجان الاقتراع بأن حزب الجمهورية إلى الأمام فاز بنحو 30 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

واشارت الهيئة إلى ان حزب المحافظين فاز بما بين 19 و20 في المئة، وتلاه حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف بنسبة 17 في المئة. أما حزب فرنسا الأبية الذي يمثل أقصى اليسار فحصل على 12 في المئة، والحزب الاشتراكي على ما بين سبعة وثمانية في المئة من الأصوات.

وأعرب حزب الجبهة الوطنية الفرنسي اليميني المتطرف، عن "خيبة امل" ازاء نتائج الانتخابات التشريعية.

إلى ذلك، أقر الامين العام للحزب الاشتراكي الفرنسي جان-كريستوف كامباديليس بأن نتائج الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية سجلت "تراجعا غير مسبوق لليسار عموما وللحزب الاشتراكي خصوصا".

وبعدما كان الحزب الاشتراكي يتمتع بأغلبية مطلقة في الجمعية الوطنية المنتهية ولايتها، فإنّ حصة الحزب في البرلمان الجديد ستتراوح بحسب التقديرات الاولية بين 15 و40 مقعدا.

ووفق التقديرات نفسها، فإنّ حزب ماكرون سيحصل في نهاية الدورة الثانية على ما بين 390 و445 نائبا من اصل 577 تتألف منها الجمعية الوطنية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم