الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

هل "مضخات الأنسولين" أفضل من الحقن؟\r\n

A+ A-

في أوسع دراسة من نوعها أجريت على مدى فاعلية مضخات الانسولين، أكدت البحوث الطبيةكفاءة مضخات الأنسولين لتصبح الخيار الأكثر فاعلية في السيطرة على مستوىالسكر بين مرضى السكري، خصوصاً النوع الأول بين الأطفال بفضل خفضها لمضاعفات المرضمقارنة بحقن الأنسولين .


ووفقاً لفريق الباحثين بمستشفى "الأميرة مارغريت للأطفال" في أوستراليا، شهد استخداممضخات الأنسولين - كوسيلة علاجية لمرضى السكري - تزايداً ملحوظاً لاسيّما بين الأطفالفي غضون الـ 15 سنة الماضية .


ويعتمد عمل مضخة الأنسولين على وجود قسطرة توضع تحت الجلد لتقديم جرعات قصيرةالمفعولمن الأنسولين على مدار الساعة، حيث تفرز جرعات الأنسولين على مستويين الضعيف والمتوسطللدم حتى في حال عدم تناول المريض للطعام أو أثناء نومه ليظلّ مستوى السكريمستقرّاً في الدم .


وقد حللت الدراسة، التي نشرت في مجلة "الرابطة الاوروبية "، الحالة المرضية لأكثرمن 345 طفلاًمريضاًبالسكري(النوع الأول) يخضع لتلقى العلاجبواسطة مضخات السكري، بالإضافةإلى 345 آخرين يحصلون على جرعات الأنسولين اللازمة عن طريق الحقن .


وأشارت المتابعة إلى أن أعمار الأطفال الذين خضعوا للدراسة راوحت مابين 2 إلى 19عاماً حيث بلغت فترة إصابتهم بالمرض 4.1 أعوام عند بدء الاستعانة بمخضة الأنسولينليتم تتبّعهم لنحو 3.5 أعوام.


وقد كشفت نتائج التحليل والمتابعة أن استخدام مضخات الأنسولين تعمل على خفض نوباتارتفاع السكر في الدم الشديدة أو حالات الانخفاض الشديد من 14.7 نوبة بين كل 100مريض سنويّاً إلى 7.2 نوبات بين كل 100 مريض .


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم