ترامب يتسبب بخلاف بين حكومة ماي ورئيس بلدية لندن... خان لا يرحّب بزيارته

6 حزيران 2017 | 18:29

المصدر: أ ف ب

  • المصدر: أ ف ب

قررت #الحكومة_البريطانية الابقاء على دعوتها الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب للقيام بزيارة رسمية لبريطانيا، رغم أن رئيس بلدية لندن #صادق_خان الذي تعرض لهجوم من البيت الابيض، قال إنه يجب الغاء الدعوة.

وقال وزير الخارجية بوريس جونسون لاذاعة "بي بي سي": "لقد صدرت الدعوة، وتم قبولها. ولا ارى سببا لتغيير ذلك". وردا على سؤال لصحيفة "ذا صن" عما اذا كانت الزيارة ستحصل، قالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي: "نعم".  

إلا أن خان جدد في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" تأكيد رأيه أن الدعوة "سابقة لأوانها". وقال: "الزيارات الرسمية تتاح لزعماء العالم الذين قاموا بخدمة مميزة ممن لهم سجل". واضاف: "بعدما حظر الرئيس دونالد ترامب سفر المسلمين، وغيّر سياسات الولايات المتحدة وسياساتها المتبعة منذ فترة طويلة حول اللاجئين، ومع اختلاف العديد من البريطانيين مع سياساته، يجب ألا يتم السماح له بالقيام بزيارة رسمية".   

 وقال ان الولايات المتحدة وبريطانيا "حليفتان قويتان"، ويجب أن تواصلا العمل معاً عن كثب. واضاف: "من شروط اقامة علاقة مميزة، تماما مثل أن يكون لك صديق مقرب، وجوب الوقوف معه في الاوقات الصعبة، وان تبلغه عندما يكون مخطئا. واعتقد أن دونالد ترامب مخطئ في العديد والعديد من الأمور".  

وتعتبر الزيارات الرسمية حدثا رفيع المستوى يكرم الزائر بإقامة مآدب طعام، والسماح له بإلقاء كلمات في البرلمان وأمام قادة الأعمال، ومقابلة الملكة اليزابيث الثانية.  

ودعت ماي ترامب الى زيارة رسمية لبلادها بعد 7أيام فقط من توليه منصبه، في قرار اثار العديد من الاتهامات بأن بريطانيا تتملق ترامب، مع استعدادها للخروج من الاتحاد الاوروبي.

وكان رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون دعا الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما الى زيارة بلاده، بعد أكثر من عام من توليه منصبه. ووقع أكثر من 1,8 ملايين شخص عريضة على الانترنت تطالب بعدم السماح لترامب بالقيام بهذه الزيارة التي "يمكن أن تسبب حرجا" للملكة.  

وكان ترامب انتقد خان بسبب طريقة تعامله مع الاعتداء الذي شهدته لندن ليل السبت-الاحد، وطمأنته السكان بقوله إن "لا داعي للخوف" بسبب وجود شرطة مسلحة في الشوارع.  

وقالت ماي في مؤتمر صحافي في حملتها للانتخابات التي تجري الخميس: "اعتقد أن دونالد ترامب كان مخطئا في ما قاله عن صادق خان عقب هجوم جسر لندن".  

وصرح جونسون ان خان "كان محقا تماما بخصوص ما قاله لطمأنة سكان مدينته الى وجود ضباط مسلحين في الشوارع".   


نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard