الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ايران تدعو دول الجوار الى "ضبط النفس"... الحظر "غير فعال وغير مقبول"

المصدر: أ ف ب
ايران تدعو دول الجوار الى "ضبط النفس"... الحظر "غير فعال وغير مقبول"
ايران تدعو دول الجوار الى "ضبط النفس"... الحظر "غير فعال وغير مقبول"
A+ A-

دعت #إيران #قطر ودول الخليج المجاورة إلى "حوار صريح" لتسوية الخلافات بينها، بعدما قطعت دول خليجية ومصر علاقاتها بالدوحة لاتهامها بدعم "الارهاب".


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية #بهرام_قاسمي في بيان إن "تسوية الخلافات بين دول المنطقة، بما فيها المشكلات الحالية بين الدول الثلاث المجاورة لقطر وهذه الدولة، غير ممكن الا بالسبل السياسية والسلمية، وبحوار صريح بين الأطراف". واضاف: "استخدام الحظر في العالم المترابط حاليا غير فعال وغير مقبول وموضع تنديد ايضا".  


وقطعت #السعودية و#الامارات و#البحرين علاقاتها اليوم بقطر، وقررت اغلاق مجالها الجوي وحدودها البحرية والبرية مع الدوحة. وعبرت ايران عن "قلقها" ازاء الوضع الناجم عن هذه الاجراءات. وطالبت جميع دول الجوار الى "اكتساب العبر والدروس من التجارب المريرة في المنطقة، والابتعاد عن العواطف والعودة إلى العقلانية والحكمة، وضبط النفس الى اقصى حد، والعمل على خفض التوتر والعودة الى الهدوء"، على ما اضاف قاسمي.  


ونقلت عنه وسائل اعلام ايرانية ان "تصعيد التوتر في العلاقات بين بلدان الجوار في ظروف تعاني فيها المنطقة والعالم نتائج ازمة الارهاب والتطرف واستمرار احتلال فلسطين من الكيان الصهيوني، لا يصب في مصالح اي من الدول والشعوب في المنطقة، ويوجه تهديدات لمصالح الجميع".  


وعزت السعودية والامارات والبحرين هذه الاجراءات الى "دعم الدوحة الارهاب".  


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم