الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قبل خمسة ايام من الانتخابات... لندن تتعرض إلى اعتداء يوقع عدداً من القتلى

المصدر: (أ ف ب)
قبل خمسة ايام من الانتخابات... لندن تتعرض إلى اعتداء يوقع عدداً من القتلى
قبل خمسة ايام من الانتخابات... لندن تتعرض إلى اعتداء يوقع عدداً من القتلى
A+ A-

ضرب اعتداء جديد، مساء أمس السبت، وسط #لندن حيث قام ثلاثة مهاجمين على متن شاحنة صغيرة بدهس حشد على جسر لندن بريدج، ثم هاجموا مارة بسكين مسببين سقوط سبعة قتلى، قبل ان تقتلهم الشرطة. واصيب نحو 48 شخصًا بجروح، ونقلوا الى خمسة مستشفيات في العاصمة البريطانية، وفق ما ذكرت ادارة الاسعاف.

وأوضحت الشرطة انها تعالج هذه الهجمات على انها "اعتداءات ارهابية".
وهذا الهجوم هو الثالث الذي تشهده بريطانيا في اقل من ثلاثة اشهر. 

وفي بيان، قالت الشرطة انها تلقت اتصالا عند الساعة 22,08 (21,08 ت غ) على اثر شهادات تحدثت عن آلية دهست حشدا على الجسر. وتوجهت الآلية بعد ذلك الى حي بورو ماركيت. واضافت ان المهاجمين تركوا الآلية هناك وقاموا بطعن عدد من الاشخاص بينهم ضابط في شرطة النقل اصيب بجروح خطيرة. 

وتابع البيان: "ان عناصر الشرطة  ردوا بسرعة متصدين بشجاعة لهؤلاء الافراد الثلاثة الذين قتلوا في "بورو ماركيت" الحي المجاور للندن بريدج حيث قام المهاجمون بصدم حشد بشاحنة صغيرة، مؤكدة ان المهاجمين قتلوا في الدقائق الثماني التي تلت اول اتصال تلقته الشرطة.

واوضحت الشرطة ان "المشتبه فيهم كانوا يرتدون ما يشبه سترات ناسفة، تبين انها مزيفة"، داعية الى تجنب التوجه الى الاحياء التي جرى فيها الهجوم للسماح لرجال الانقاذ باداء مهامهم.
كما اعلنت عن زيادة عديد افرادها في لندن في الايام المقبلة، بينما ستشهد #بريطانيا في الثامن من حزيران انتخابات تشريعية. وذكرت مصادر رسمية ان جسر لندن بريدج سيبقى مغلقا ليلا بينما تم تطويق ثلاثة مستشفيات في وسط لندن. 

عاش الموقعان السياحيان في قلب لندن كابوسا ليل السبت الاحد، من اغلاق محطات المترو وشوارع الى اضطرار زبائن للبقاء عالقين في مطاعم وحانات، بينما كانت تسمع صفارات سيارات الشرطة التي تمر مسرعة.

وقال الساندرو وهو شاهد عيان، في حديث إلى شبكة "بي بي سي": "رأيت شاحنة صغيرة تسير بشكل يسمح لها بصدم اكبر عدد من الاشخاص، وكان الناس يحاولون الهرب من الآلية".

اما دي (26 عاما) التي تقيم في لندن، فاكدت انه " #هجوم_ارهابي وانا متأكدة من ذلك. رأيت شاحنة صغيرة تصدم الحشد على لندن بريدج ثم رجلا يشهر سكينا وهو يتوجه الى حانة"، مضيفةً "كان هناك ايضا رجل يحمل سكينا ويجري وتوجه الى حانة لكنه لم يدخل اليه... افكر باصدقائي وآمل ان يكونوا سالمين".


وبعد ساعات على وقوع الاعتداء، أعلن المحافظون تعليق حملتهم الانتخابية.

وفي واشنطن، اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب اكد لرئيسة الوزراء البريطانية #تيريزا_ماي "الدعم الكامل" للولايات المتحدة بعد "الاعتداء الارهابي الوحشي"، وذلك في اتصال هاتفي جرى ليل السبت الاحد.

من جهته، أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون: "ان فرنسا تقف أكثر من أي وقت مضى الى جانب بريطانيا". وفي تغريدة عبر "تويتر"، قال #ماكرون: "في مواجهة هذه المأساة الجديدة، تقف فرنسا اليوم اكثر من اي وقت مضى الى جنب بريطانيا. أفكر في الضحايا وأقاربهم".

ولاحقًا، أعلن الإليزيه وجود فرنسيين بين ضحايا الاعتداء.


بدوره، اكد رئيس بلدية لندن صادق خان انه "ليس هناك اي مبرر ممكن لمثل هذه الاعمال الوحشية". اما زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن، فقد قال انه "يفكر في الضحايا وعائلاتهم".
وقال خان انه سيشارك صباح اليوم في اجتماع طارئ للحكومة لمناقشة الاعتداء. 

وهذا الاعتداء هو الثالث الذي تشهده بريطانيا في ثلاثة اشهر. ففي 22 آذار الماضي قام رجل بدهس مارة على جسر ويستمينستر مما ادى الى مقتل اربعة اشخاص. وقتل المهاجم خالد مسعود وهو بريطاني اعتنق الاسلام.

بعد شهرين وقع اعتداء اسفر عن سقوط 22 قتيلا واكثر من مئة جريح عندما فجر بريطاني من اصل ليبي نفسه في مانشستر في نهاية حفلة غنائية للمغنية اريانا غراندي في #مانشستر.









الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم