اجتماع في لاهاي بين مسؤولين أميركيين وروس بشأن سوريا

20 آب 2013 | 11:32

قالت متحدثة بإسم وزارة الخارجية الاميركية ان دبلوماسية رفيعة المستوى من الخارجية الاميركية والسفير الاميركي لدى سوريا سيجتمعان مع وفد روسي في لاهاي الاسبوع القادم لبحث خطط عقد مؤتمر سلام لانهاء الحرب الاهلية في سوريا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جين ساكي في افادة يومية للصحفيين الاثنين "اتفقنا منذ فترة طويلة مع روسيا على ان عقد مؤتمر في جنيف هو أفضل آلية للمضي قدما نحو حل سياسي". ولم تشر الى يوم محدد للاجتماع لكنها قالت ان ويندي شيرمان وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية ستحضر الاجتماع مع السفير الاميركي روبرت فورد.

وقالت وكالة انترفاكس الروسية للانباء ان من المرجح ان يضم الوفد الروسي نائبي وزير الخارجية جينادي جاتيلوف وميخائيل بوجدانوف. ونقلت عن جاتيلوف قوله ان الجانبين يأملان في تحقيق تقدم بشأن من الذي يجب ان يحضر المؤتمر.

ومشاركة ايران فيما أطلق عليه مؤتمر جنيف-2 قضية شائكة للولايات المتحدة التي تغاضت عن وجود مستشارين ايرانيين يساعدون الرئيس بشار الاسد في الحرب الاهلية المستمرة منذ أكثر من عامين.

ووصل فريق للامم المتحدة من خبراء الاسلحة الكيميائية الى العاصمة السورية دمشق الاحد بعد عدة شهور من التأخير للتحقيق في تقارير عن احتمال استخدام اسلحة كيميائية في الحرب الاهلية السورية.

ولم يترتب على الاضطرابات في سوريةا تجزئة البلاد فحسب وانما جر دول مجاورة الى التوترات الطائفية الاقليمية.

ودخل عدد يقدر بنحو 29 الف لاجيء سوري شمال العراق منذ يوم الخميس في واحدة من أكبر عمليات عبور الحدود حتى اليوم من جانب لاجئين يفرون من الصراع. ويوجد أكثر من 1.9 مليون لاجيء سوري مسجل في دول مجاورة وفي مصر.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني