الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

5 نصائح لمائدة رمضانية مرتبة ومنظمة

المصدر: "النهار"
مروة فتحي
5 نصائح لمائدة رمضانية مرتبة ومنظمة
5 نصائح لمائدة رمضانية مرتبة ومنظمة
A+ A-

في شهر رمضان تكثر الولائم والعزائم والتجمعات العائلية إلى المائدة، وتالياً يصبح من الأهمية بمكان الاهتمام بشكل المائدة لجذب الضيوف وفتح شهيتهم على الإفطار.

يقدم محمد حسين خبير الفندقية والسياحة، نصائح عدة حتى يصبح شكل مائدتك لافتاً للنظر ويلقى استحسان الضيوف وقبولهم، وذلك في ما يلي:

- في البداية لا بد من لف الملعقة والسكين في "كفر" ووضعهما إلى يمين الطبق، فيما تكون الشوكة إلى يساره، لأنها تُمسك باليد اليسرى وتكون الملعقة فوق السكينة نظراً إلى أننا نتناول الشوربة أولاً، ويجب أن يكون طبق الشوربة في الأعلى وتحته الطبق المسطح المخصص لوضع الوجبة الرئيسية. ويلفت إلى أن الوجبة الوحيدة التي لا يكون لها شوكة وسكين هي الحمام، حيث يكون معه طبق صغير فيه ماء.

- يجب مراعاة ألوان الأطعمة على المائدة، فعلى سبيل المثال إذا كان الأرز أبيض تكون الشوربة داكنة كشوربة الطماطم، وإذا كان الأرز أحمر تكون الشوربة فاتحة كشوربة الكريمة وشوربة السمك، فيما يقدم مع شوربة العدس العيش اليابس، واعلمي جيداً أن العين تأكل أولاً.

- حتى لا يحدث ازدحام للأطباق والأكواب والصواني على المائدة بشكل يسبب إزعاجاً بصرياً يمكن وضع صينية الأكواب في ركن خاص أو على مائدة أخرى صغيرة.

- يتم وضع طبق الشوربة أولاً والسلطات والمقبلات فيما يكون الطبق الرئيسي كبيراً، عبارة عن قطعة لحم أو أي نوع بروتين ومعه أرز أو معكرونة أو بطاطس وخضار "سوتيه"، وينصح بمحاولة التقليل من استخدام الأطباق الصغيرة الجانبية حتى لا تسبب مزيداً من الازدحام للمائدة.

- إذا كانت عائلتك ممن يفضلون تناول طعام خفيف بعد الإفطار ثم تناول الوجبة الرئيسية بعد صلاة العشاء وصلاة التراويح يمكنك الاكتفاء بوضع أطباق الشوربة والمقبلات فقط. وبعد العشاء والتراويح ضعي الطبق الرئيسي فقط دون أي أطباق أخرى ويمكن وضع أطباق الحلوى معه.

- إذا كان هناك العديد من الأطفال بالعائلة يمكن تخصيص مائدة خاصة بهم يجلسون إليها ويتناولون طعامهم معاً على أن تكون في غرفة مائدة الطعام الرئيسية، ويفضل أن يجلس معهم شخص كبير إلى حد ما حتى يستطيع أن يضع لهم ما يحلو لهم وما يطلبونه من طعام، وفي الوقت عينه يوجههم نحو الصواب واتباع آداب الطعام إذا ما خرج أحدهم عنها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم