الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

نتانياهو خاب امله... الفلسطينيون رحبوا بقرار ترامب

المصدر: أ ف ب
نتانياهو خاب امله...  الفلسطينيون رحبوا بقرار ترامب
نتانياهو خاب امله... الفلسطينيون رحبوا بقرار ترامب
A+ A-

أعرب رئيس وزراء إسرائيل #بنيامين_نتانياهو عن خيبته بعد قرار الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب عدم #نقل_السفارة_الأميركية_إلى #القدس في الوقت الحالي، بينما رحب الفلسطينيون بهذا الاجراء.


وقال نتانياهو في بيان نشره مكتبه: "رغم خيبة الأمل من عدم نقل السفارة في هذه المرحلة، تثمن إسرائيل التصريحات الودّية التي أدلى بها الرئيس ترامب، والتزامه بنقل السفارة في المستقبل".   

اليوم، وقع ترامب امرا بتأجيل نقل السفارة الاميركية في تل ابيب لـ6 أشهر، عملا بما درج عليه الرؤساء الاميركيون المتعاقبون الذين وقعوا جميعا امر تأجيل النقل كل 6 أشهر منذ التسعينيات.

واضاف نتانياهو: "موقف اسرائيل الدائم هو ان السفارة الاميركية وسفارات جميع الدول التي لنا معها علاقات ديبلوماسية، يجب ان تكون في القدس، عاصمتنا الأبدية".


ورأى ان "الابقاء على السفارات خارج العاصمة يبعد السلام أكثر عنا، لأنه يساهم في إحياء الأوهام الفلسطينية، كأن الشعب اليهودي ودولته ليست لهما أي علاقة بالقدس".  


في المقابل رحب المسؤولون الفلسطينيون بالقرار. واعتبره المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة "خطوة إيجابية هامة ستعزز فرص تحقيق السلام."  


من جهته اعلن السفير الفلسطيني في الولايات المتحدة حسام زملط انه "مستعد لاطلاق آلية تشاور مع الادارة الاميركية" للتوصل الى السلام. واكد "اننا جديون وصادقون في التزامنا من اجل سلام عادل ودائم".  


نظرا الى عدم اعتراف الأسرة الدولية بضم اسرائيل للشطر الشرقي للقدس المحتل منذ 1967، توجد السفارات الأجنبية في مدينة تل أبيب. وينشد الفلسطينيون جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم، ومصير القدس من القضايا الرئيسية الشائكة في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. 


ودعت واشنطن باستمرار الى التفاوض حول وضع القدس. لكن ترامب تعهد بنقل السفارة الأميركية خلال حملته، والاعتراف بالقدس بشطريها عاصمة لإسرائيل.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم