ماذا بعد تسلم القضاء طلب جريصاتي وابي خليل في القانون والسياسة؟

31 أيار 2017 | 20:31

المصدر: "النهار"

فيما أخذ طلب وزير العدل سليم جريصاتي طريقه الى النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود لاجراء المقتضى في "شكويي وزير الطاقة سيزار ابي خليل، واحداهما بحق اعلاميين وغير اعلاميين ونواب ووزير سابق ساقوا اتهامات في موضوع المحطات العائمة"، لاحظ مراقبون في المجال القانوني في كلام جريصاتي "ان وزير الطاقة لم يسم في الشكوى التي طلب تحريكها وفقا للمادة 14 من قانون اصول المحاكمات الجزائية نائبا بعينه، والامر متروك للقضاء المختص الذي سيبادر، فور هذه الاحالة، الى اجراء التقصيات ثم التعقبات اللازمة، لكن أبي خليل لم يسم اي نائب".

طبقا لكلام وزير العدل، فإن الشكوى لم تقدم بحق اي من النواب مباشرة، تاركا الامر للقضاء لاجراء "التقصيات والتعقبات اللازمة". وأسند وزير العدل هذا التحرك صوب القضاء الى المادة المذكورة التي تخوله قانونا الطلب الى النائب العام التمييزي اجراء التحقيق، وهي تنص على أن "لوزير العدل ان يطلب الى النائب العام التمييزي اجراء التعقبات بشأن الجرائم التي يتصل خبرها بعلمه. ولهذا الاخير عند الاقتضاء، الحق في إجراء التحقيق مباشرة او بواسطة معاونيه من قضاة النيابة العامة الملحقين به او افراد الضابطة العدلية التابعين له". رفع الحصانة

وفي الجانب القانوني من كلام وزير العدل ان الامر بالنسبة الى النواب يحتاج الى "رفع الحصانة". فمجلس النواب هو المرجع الاول والاخير للنظر في طلب رفع الحصانة وبته في حال طلب القضاء رفع الحصانة. أما بالنسبة الى الآخرين الذين وردت أسماؤهم في المؤتمر الصحافي، فإن أمر استدعائهم الى التحقيق معهم لا يتطلب إذنا، ويقتصر على التبليغ، إذا تقرر ذلك.
وفي جانب قانوني آخر، فإن وزير العدل، وهو المحامي العالم في مجاله، أسند طلبه من القضاء الى قرار اصدرته محكمة التمييز الناظرة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

الفنان بسام كيرلُّس يلجأ الى الالومينيوم "ليصنع" الحرية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard