الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

وزير النفط السعودي: "أوبيك" والمستقلون ملتزمون خفض مخزونات النفط

المصدر: رويترز
وزير النفط السعودي: "أوبيك" والمستقلون ملتزمون خفض مخزونات النفط
وزير النفط السعودي: "أوبيك" والمستقلون ملتزمون خفض مخزونات النفط
A+ A-

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن منظمة البلدان المصدرة للبترول #أوبيك والمنتجين المستقلين ملتزمون بهدف خفض المخزونات النفطية العالمية إلى متوسط 5 سنوات، متوقعا تحقيق هذا الهدف في المستقبل القريب جدا. وقال الفالح ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك في موسكو بعد اجتماع بين أوبيك وروسيا إنهما يتوقعان استمرار تعاونهما في أسواق النفط بعد أن ينتهي اتفاق إنتاج الخام في آذار العام المقبل.

وجدد الفالح التأكيد على موقف بلاده من فعل "كل ما يلزم" بجانب روسيا للمساعدة في تحقيق استقرار سوق النفط ليشير إلى سياسة منفتحة تجاه تقليص فائض المخزون وإعادة التوازن للسوق. وقال نوفاك "من الضروري وضع مبادئ إطارية من أجل تعاون متواصل مستقر بين أوبيك وغير الأعضاء حتى بعد انتهاء اتفاقات فيينا".

 وفي كانون الأول الماضي اتفقت روسيا وعشر دول غير أعضاء في أوبيك على المشاركة في تخفيضات إنتاج تنفذها المنظمة للمرة الأولى في 15 عاما. وفي الأسبوع الماضي اتفقت أوبيك مع منتجين غير أعضاء تقودهم موسكو على تمديد التخفيضات في الإنتاج لتسعة أشهر إضافية حتى آذار 2018.

 وانخفضت أسعار النفط أكثر من 4% بعد القرار في الوقت الذي كانت السوق تأمل فيه أن يتوصل منتجو الخام إلى اتفاق في الدقيقة الأخيرة لتعميق التخفيضات أو تمديدها أكثر حتى منتصف 2018.

وقالت موسكو والرياض إن التعاون سيستمر بعد الاتفاق الحالي في الوقت الذي يواصل فيه البلدان السعي لإيجاد سبل للتعايش مع منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة التي ليست طرفا في اتفاق تقليص الإنتاج العالمي. قال الفالح "حضرت اجتماعا للقيادتين السعودية والروسية في الكرملين جدد خلاله بلدانا عزمهما على إعادة التوازن إلى سوق النفط الخام العالمية لصالح استقرار أكبر في السوق وأكدا التزامنا بفعل كل ما يلزم لتحقيق تلك الأهداف". والتقي الرئيس فلاديمير بوتين بولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في موسكو حيث أشادا بتنامي الشراكة في أسواق النفط.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم