الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بان كي مون: لا مبرر لاستهداف المدنيين أو تدمير البنى التحتية في مصر

المصدر: يو بي أي
A+ A-

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن قلقه من التطورات الأخيرة في مصر، وانتشار المظاهرات العنيفة واستخدام القوة المفرطة لفضها.


وقال بان في مؤتمر صحافي بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني: "أشعر بالقلق من التطورات الأخيرة (في مصر) والانتشار الواسع للمظاهرات العنيفة والاستخدام المفرط للقوة" لفضّها. وأعرب عن إدانته "الشديدة للاعتداءات على الكنائس والمستشفيات وغيرها من المنشآت العامة"، معتبراً أن "لا مبرر لاستهداف المدنيين أو تدمير البنى التحتية والملكليات المهمة بالنسبة إلى مستقبل مصر".


وإذ شدّد على ضرورة الحؤول دون سقوط المزيد من الضحايا، دعا المصريين لممارسة أقصى درجات ضبط النفس وإلى حل خلافاتهم بطريقة سلمية، وقال إن "السلطات المصرية والزعماء السياسيين يتحملون مسؤولية مشتركة عن وقف العنف"، معتبراً أن عليهم أن لا يألوا جهداً ليضعوا بشكل عاجل خطة لاحتواء العنف، وإنعاش العملية السياسية التي أسقطتها أعمال العنف.


وأعرب بان عن استعداد الأمم المتحدة لدعم المقاربات التي يقودها مصريون من أجل حل الأزمة الحالية، مضيفاً: "لقد طلبت من مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، جيفري فيلتمان، إجراء مباحثات في القاهرة بدءاً من يوم غد، مع التركيز على الطريقة التي يمكن للأمم المتحدة أن تساهم بشكل أفضل المبادرات الرامية إلى إعادة السلام وتحقيق المصالحة في مصر".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم