في خبايا الـ15 دائرة

30 أيار 2017 | 22:23

خمسة رؤوس أقلام أساسية يظهّرها قانون الخمس عشرة دائرة الذي يتقدّم في بورصة مشاريع القوانين الانتخابية المطروحة، بعدما طرحه النائب جورج عدوان. وهي توالياً: اعتماد صوت تفضيلي واحد على اساس القضاء، التلويح بنقل مقاعد مسيحية، من الأقضية ذات الأغلبية المسلمة الى تلك التي ترجّح الغلبة فيها لأصوات المسيحيين، التلويح "الضعيف" بضرورة تقليص عدد نواب المجلس من 128 الى 108 نواب تفادياً لنقل المقاعد، مع المحافظة على مبدأ المناصفة في التمثيل، النتائج المترتبة على القانون، التي من شأنها أن تكفل للمسيحيين انتخاب 52 نائبا (على الأقل) من أصل 64، وفق ما عبّر عنه أكثر من خبير انتخابي. والبند الخامس والأخير، تمثّل في ما اذا كان القانون المطروح دستورياً، لكونه في نظر البعض "يخدم التقوقع ويتصف بالطائفية"، خصوصاً في حال التسليم بنقل مقاعد من أقضية وإليها. ورغم تنوّع آراء الخبراء الدستوريين والانتخابيين في قراءة القانون العتيد وشرح خباياه، يمكن تلخيصه بـ3 عناوين رئيسية: تحسين التمثيل المسيحي، تحجيم مساعي قوى المجتمع المدني والأحزاب اللاطائفية في الوصول الى البرلمان (اعتماد دوائر صغرى)، واتجاهات الناخبين والتحالفات السياسية لتحديد النتائج. واقعياً، ما هو قانون 15 دائرة؟
يرتكز القانون على نظام الاقتراع النسبي وعلى اعتماد النسبية الشاملة واجراء الانتخابات النيابية ضمن دورة واحدة على اساس 15 دائرة انتخابية، مع مراعاة التمثيل المناطقي والطائفي والمناصفة في تأليف مجلس النواب بين المسيحيين والمسلمين والنسبية في توزيع المقاعد بين المذاهب والمناطق مع اعتماد صوت تفضيلي، بحيث يقوم الناخب بالتصويت لاحدى اللوائح المتنافسة. الاقتراع النسبي يقوم على تنافس اللوائح، فيختار الناخب احدى اللوائح المتنافسة ضمن الدائرة الانتخابية المسجل فيها قيده، وينزلها في صندوقة الاقتراع، بعد اختياره أحد المرشحين من هذه اللائحة، واعطائه صوتاً تفضيلياً من خلال وضع علامة الى جانب اسمه. وتقرّر حصر الصوت التفضيلي بالقضاء، مما يعني أنه عندما تتشكل الدائرة الانتخابية من أكثر من قضاء من بين الدوائر الـ15، يحصر حق النائب في اختيار المرشح الذي ينتمي الى القضاء المقيد فيه الناخب. مثلاً، اذا اعتمدت دائرة كسروان- جبيل دائرة واحدة مشكلة من قضاءين، يكون للناخب الكسرواني وللناخب الجبيلي أن يختار إحدى اللوائح المتنافسة التي تضم مرشحي جبيل وكسروان في اللائحة الواحدة، ويسقطها في الصندوقة. ولكن الصوت...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 96% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard