سوريا: اجلاء آخر دفعة من المدنيين والمقاتلين من حي برزة الدمشقي

29 نوار 2017 | 20:14

المصدر: أ ف ب

  • المصدر: أ ف ب

خرج اكثر من الف شخص، نصفهم من مقاتلي المعارضة، من #حي_برزة الدمشقي، في اطار تنفيذ المرحلة الاخيرة من #اتفاق_اجلاء يمهد لسيطرة القوات الحكومية بالكامل على الحي، وفقا لما افاد محافظ دمشق بشر الصبان.

واعلن في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الرسمية "سانا" "انتهاء المرحلة الاخيرة من اتفاق التسوية في حي برزة بخروج 1012 شخصا، بينهم 455 مسلحاً". ويضاف هذا العدد الى نحو 5 آلاف شخص خرجوا من الحي منذ 8 ايار الجاري، بينهم اكثر من 2300 مقاتل.  

ومن شأن انتهاء عملية الاجلاء اليوم ان "تمهد لعودة جميع مؤسسات الدولة" الى حي برزة، وفقا للصبان. وتأتي عملية الاجلاء من برزة بعد اجلاء آلاف من مقاتلي المعارضة والمدنيين خلال الشهر الحالي من حيي القابون وتشرين المحاذيين، بموجب اتفاق اعلن التوصل اليه بين الحكومة السورية والفصائل.  

وكانت الاحياء الثلاثة تعد ابرز معاقل الفصائل المعارضة في #دمشق منذ 2012. وشهدت أولى التحركات الاحتجاجية ضد النظام العام 2011. وبذلك، تنحصر سيطرة الفصائل المعارضة في دمشق على اجزاء من حيي جوبر (شرق) التضامن (جنوب)، بينما تسيطر جبهة "فتح الشام" ("النصرة" سابقا) سابقا وتنظيم "الدولة الاسلامية" على اجزاء من مخيم اليرموك (جنوب).   

وتشيد الحكومة السورية باستمرار باتفاقات تعتبرها بمثابة "مصالحات وطنية" تأتي عادة بعد تصعيد عسكري، وتنتهي بخروج الراغبين من المقاتلين من مناطق كانوا يسيطرون عليها، قبل ان يدخلها الجيش السوري. 

منذ العام الماضي، منيت الفصائل المعارضة بخسائر ميدانية على جبهات مختلفة، اعقبتها اتفاقات على اجلاء مقاتليها من معاقلها، ابرزها مدينة حلب وبلدات عدة في ريف دمشق. كذلك، استعادت القوات الحكومية قبل اسبوع السيطرة على كامل مدينة حمص، بعد اجلاء مقاتلي المعارضة وافراد من عائلاتهم من حي الوعر.  

وشهدت سوريا خلال اعوام الحرب التي اندلعت في منتصف آذار 2011، وتخللها حصار كافة اطراف النزاع مناطق كثيرة، عمليات اجلاء عدة شملت عشرات آلاف المدنيين والمقاتلين، خصوصا من معاقل الفصائل المعارضة. 


"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard