الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"خط احمر" فرنسي... ماكرون يهدد امام بوتين "بالرد الفوري" على "اي استخدام للسلاح الكيميائي"

المصدر: أ ف ب
"خط احمر" فرنسي... ماكرون يهدد امام بوتين "بالرد الفوري" على "اي استخدام للسلاح الكيميائي"
"خط احمر" فرنسي... ماكرون يهدد امام بوتين "بالرد الفوري" على "اي استخدام للسلاح الكيميائي"
A+ A-

اعلن الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي #فلاديمير_بوتين في #فرساي، ان "أي استخدام للأسلحة الكيميائية" في سوريا "سيكون موضع رد فوري" من باريس، مؤكدا رغبته في "تعزيز الشراكة مع روسيا" في هذا الملف.


وقال: "هناك خط احمر واضح جدا بالنسبة الينا: استخدام اي طرف السلاح الكيميائي سيكون موضع رد فوري من الفرنسيين". واضاف: "اريد، بعيدا عن العمل الذي نقوم به في سياق الائتلاف، ان نتمكن من تعزيز شراكتنا مع روسيا".  

وتابع: "بالنسبة الى سوريا، ذكرت باولوياتنا. واعتقد اننا سنكون قادرين على العمل معا في هذا الاطار، على الاقل هذا ما ارغب فيه خلال الاسابيع المقبلة". وشدد على ان "اولويتنا المطلقة هي مكافحة الارهاب واستئصال المجموعات الارهابية، خصوصا داعش".


واشار الى انه "المبدأ الذي نسترشد به لتحديد تحركنا في سوريا"، معلنا الاتفاق مع بوتين على انشاء "مجموعة عمل" فرنسية-روسية لمكافحة الارهاب.  


واوضح انه يؤيد "الانتقال الديمقراطي" في سوريا، "لكن مع الحفاظ على الدولة السورية"، لان "الدول الفاشلة في المنطقة تشكل تهديدا لديموقراطياتنا. وقد رأينا في كل مرة انها تؤدي الى تقدم الجماعات الإرهابية".  


وقال انه لا بد من "المناقشة مع مجمل الاطراف (...)، بينهم ممثلون لبشار الاسد". وردا على سؤال، اشار الى ان اعادة فتح السفارة السورية في فرنسا "ليست اولوية".  


من جهته، اعتبر بوتين ان "العقوبات" على روسيا "لا تساهم اطلاقا في حل الأزمة الأوكرانية". وقال: "أنت سألت كيف يمكن العقوبات على روسيا ان تساعد في حل الأزمة في شرق أوكرانيا؟ والجواب لا تساعد اطلاقا".  ورد ماكرون انه ستكون هناك "مناقشة" داخل صيغة نورماندي (روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا) في "الأيام أو الأسابيع المقبلة"، لتجنب "تصعيد" التوتر. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم