لا تهملوا هذه النصائح الغذائية في رمضان!

29 أيار 2017 | 14:55

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

بدأ شهر رمضان ومعه بدأ الصراع الداخلي بين المغريات الكثيرة والنظام الصحي المعتدل تفادياً لأي مشاكل صحية او هاجس البدانة الذي يلاحق الكثيرين خلال هذا الشهر. ينجح البعض في إتباع نظام غذائي صحي طيلة هذا الشهر في حين يتناسى البعض الآخر ذلك بذريعة "حالة استثنائية". فما هي أهم الأغذية التي يجب تناولها في رمضان؟ سؤال ستُجيب عنه اختصاصية التغذية جويل فرحة الى "النهار".  

تشدد فرحة على ان "وجبة السحور توازي بأهميتها وجبة الإفطار الصباحية في الأيام العادية، لذلك يجب تناول الطعام بطريقة صحية ومنظمة وإدخال مشتقات الحليب من خلال شرب كوب حليب او تناول الكعك او الجبنة او اللبنة وان تكون الخضراوات موجودة مع الزيوت . واهم شيء شرب المياه بالكمية المطلوبة ، فالسوائل تعتبر من المكونات الرئيسية في رمضان لأن الجسم يعاني من حالة جفاف. لذلك شرب كوبين من المياه على الافطار قبل تناول الطعام.

الأطعمة التي يجب التركيز عليها :

* الخضراوات والفاكهة: لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم

* خبز القمحة الكاملة والحبوب: في رمضان لا يعمل الجهاز الهضمي بسبب عدم تناول الطعام لساعات، لذلك يجب التنبه الى نوعية الأكل الذي نبدأ به تفادياً لإرباك الجهاز الهضمي. وينصح بتناول الشوربة وحبتين من التمر التي تحتوي على نسبة ألياف عالية وهذا يساعد على ايصال نسبة السكر على الدم دون ان يكون سكر سريع.

* أما الوجبة الرئيسية فعليها ان تكون صحية ويجب الإبتعاد على المقالي والدهون والحلويات. تجتمع العائلة في شهر رمضان ومعها تجتمع الأطعمة على إختلافها وانواعها. لذلك انصح بالتركيز على الشوربة والسلطة وتنويع في الفاكهة بالإضافة الى الطبق الرئيسي . وفي حال كان لا بدّ من تناول الحلو ينصح بتناول الحلويات المصنوعة من اصناف قليلة الدسم مثل الحليب الخالي من الدسم وطحين قمحة كاملة، سكر اصطناعي او العسل. والأهم من كل ذلك على الشخص الذي يعاني من مشاكل صحية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم ان يأخذ حالته بعين الإعتبار واتباع ارشادات الطبيب في هذا الموضوع.

العصير الطازج: من المهم تفادي شرب الجلاب والعصير الجاهز والتركيز على العصير الطازج لأنه يحتوي على نسبة سكر طبيعية.


"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard