الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تجربة صاروخية جديدة لكوريا الشمالية... سقط في المنطقة الاقتصادية الحصرية لليابان

المصدر: "أ ف ب"
تجربة صاروخية جديدة لكوريا الشمالية...  سقط في المنطقة الاقتصادية الحصرية لليابان
تجربة صاروخية جديدة لكوريا الشمالية... سقط في المنطقة الاقتصادية الحصرية لليابان
A+ A-

أجرت بيونغ يانغ  تجربة جديدة لاطلاق صاروخ تحطم في المياه الاقليمية اليابانية ما أثار إدانات دولية على خلفية توتر شديد في شبه الجزيرة الكورية. 

وأعلن المتحدث بإسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا أن الصاروخ سقط على ما يبدو في المنطقة الاقتصادية الحصرية لليابان، وهي منطقة بحرية تمتد حتى بعد مئتي ميل بحري (370 كلم تقريبا) عن سواحل البلاد.

وصرحت هيئة الأركان الكورية الجنوبية أن الصاروخ أطلق عند الساعة 05,09 (21,39 ت غ الاحد) من مكان غير بعيد عن مدينة وونسان الحدودية في الشمال واجتاز مسافة 450 كلم.

وأوضحت القيادة الاميركية في المحيط الهادئ ان شاشات الرادار تتبعت الصاروخ القصير المدى لمدة ست دقائق قبل تحطمه في بحر اليابان، مضيفة انه لم يكن يشكل خطرا على اميركا الشمالية.

وهذه ثالث تجربة لإطلاق صواريخ يجريها الشمال في غضون ثلاثة اسابيع رغم سلسلة القرارات الصادرة عن مجلس الامن والتي تحظر على بيونغ يانغ مواصلة برنامجيها البالستي والنووي، وتلويح واشنطن بتدخل عسكري.

وتأتي التجربة بعد يومين على اعلان قادة دول مجموعة السبع خلال اجتماعهم في توارمينا (ايطاليا) السبت ان التجارب النووية والبالستية لكوريا الشمالية تشكل "تهديدا خطيرا".

ومن جهته ندَد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بعملية الاطلاق الجديدة معرباً عن أمله في "رد ملموس" من الولايات المتحدة.

وصرَح آبي "لن نسمح أبداً بأن تواصل كوريا الشمالية إستفزازاتها وتجاهلها للتحذيرات المتكررة للأسرة الدولية"، مضيفاً ان "المشكلة الكورية الشمالية تشكل أولوية للاسرة الدولية بموجب الاتفاق في قمة مجموعة السبع". 

وهذه المرة الثانية هذا العام التي يسقط فيها صاروخ كوري شمالي بشكل قريب جدا من اليابان.

رغم التصريحات الصارمة للرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي أعرب عن استعداده لتسوية المشكلة الكورية الشمالية بشكل أحادي، إلا أن وزير الدفاع الاميركي قال في مقابلة بثت الاحد قبل التجربة الاخيرة : ان حربا مع بيونغ يانغ ستكون "كارثية".

وصرح ماتيس لشبكة "سي بي اس نيوز" أن "النظام الكوري الشمالي لديه مئات المدافع وقاذفات الصواريخ التي يمكنها بلوغ إحدى أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في العالم وهي عاصمة كوريا الجنوبية".

وقال: "هذا النظام يشكل تهديدا بالنسبة الى المنطقة والى اليابان وكوريا الجنوبية. كما سيشكل خطرا بالنسبة الى الصين وروسيا في حال اندلاع حرب".

وتابع ماتيس "ستكون حربا كارثية اذا تدهور الوضع الى القتال واذا فشلنا في حل الوضع بالسبل الدبلوماسية".

ورفض ماتيس تحديد ما يمكن ان يمثل "خطوطا حمر" بالنسبة الى واشنطن.

أعلنت وكالة يونهاب أن الرئيس الكوري الجنوبي الجديد مون جان يعتبر أقل تشددا من سلفته ازاء بيونغ يانغ الى اجتماع لمجلس الامن القومي،

وأعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية ان "قيام الشمال بمثل هذا الاستفزاز مجددا بعد تولي ادارتنا الجديدة الحكم... يشكل تحديا مباشرا لمطالبنا باحلال السلام ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية".

وتأتي التجربة الصاروخية غداة اعلان وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون أشرف على تجربة نظام جديدة للمضادات الجوية.

وأشرف كيم في الشهر الاخير على تجارب عدة ذات طابع عسكري من بينها تجربة اطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى الاسبوع الماضي.

وندد مجلس الامن الدولي باطلاق الصاروخ انذاك وهدد بيونغ يانغ بتشديد العقوبات المفروضة عليها. مضيفاُ أن يخشى بعض الخبراء من ان تقوم بيونغ قريبا بتجربة صاروخية جديدة.

وأكد ترامب خلال لقاء ثنائي مع شينزو آبي الجمعة انه "سيتم حل المشكلة الكورية الشمالية في مرحلة ما".

وتتفاوض الصين الحليف الوحيد للشمال مع الولايات المتحدة منذ اسابيع حول مشروع قرار دولي جديد يشدد العقوبات لكن لم يتم التوصل بعد الى أي نص.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم