الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الفيديو المقزز، "الخطر الفعلي" في الطائرات، والموقوف الـ14 ابرز احداث الويك اند... ماذا عن بري والمقدسي والمناقصات؟

الفيديو المقزز، "الخطر الفعلي" في الطائرات، والموقوف الـ14 ابرز احداث الويك اند... ماذا عن بري والمقدسي والمناقصات؟
الفيديو المقزز، "الخطر الفعلي" في الطائرات، والموقوف الـ14 ابرز احداث الويك اند... ماذا عن بري والمقدسي والمناقصات؟
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز احداث الويك اند: 

لبنان 

-رئيس ادارة المناقصات جورج العليّة لـ"النهار": المناقصات الكبيرة ﻻ تخضع لرقابتنا وأدرس الطعن بوزارة تستدرج عروضا "إدارة المناقصات الموجودة منذ العهد الشهابي عام 1959، أريد لها في عز فورة الاصلاح ان تكون ادارة مركزية تتولى الاشراف على موضوع الصفقات العمومية وتنظيمها وادارتها. واليوم هذه الادارة بإمكاناتها المتوافرة، تقوم بهذا الدور وتعطي نتائج كبيرة. وقد تقدم 30 عارضا من خلال الصفقات التي تجرى في ادارة المناقصات، مما يدل على توافر عنصري المنافسة والثقة، وفي عدادهما العارضون". الكلام لرئيس ادارة المناقصات جان العلية في حوار مع "النهار".

-لبناني مرتبط بـ"حزب الله" يعترف أمام القضاء الأميركي بغسل أموال إعترف لبناني متهم بمحاولة استغلال صلاته بجماعة "حزب الله" في تنفيذ مخطط لغسل أموال مخدرات بالتهمة المنسوبة إليه أمام محكمة اتحادية في بروكلين في نيويورك.
وأعلن الادعاء الأميركي أن ج. أ. ، وهو من بيروت ويبلغ من العمر 43 عاما، اعترف بالتهمة أمام قاضي المحكمة الجزئية الأميركية إريك فيتاليانو.

-إشتباكات عنيفة بين "داعش" و "النصرة" في جرود عرسال وسقوط قتلى إندلعت اشتباكات عنيفة في صفوف مسلحي تنظيم "داعش" و"فتح الشام"، بعد هجوم من التنظيم فجر اليوم على مواقع فتح من 3 محاور، هي شميس العجرم، خربة داوود، والشاحوط سرج النموره، في اتجاه وادي حميد، الملاهي، العجرم، خربة يونين في جرود عرسال.  

-قاضي العجلة أنهى الادارة القضائية الموقتة للمقدسي وسماحة في تلفزيون لبنان اصدر قاضي الامور المستعجلة في بيروت جاد معلوف قرارا بانهاء الادارة القضائية الموقتة لرئيس مجلس ادارة تلفزيون لبنان طلال مقدسي ومدير المحاسبة جوزف سماحة بناء على طلب الدولة. 

-بري أرجأ الجلسة التشريعية الى 5 حزيران أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التشريعية التي كان مقررا عقدها عند الثانية عشرة من ظهر يوم الإثنين في 29 ايار الحالي الى يوم الإثنين في 5 حزيران المقبل.  

العالم العربي 

داعش يتبنى... الاقباط دفنوا ضحاياهم والسيسي يعد بمعاقبة القتلة تبنى تنظيم الدولة الاسلامية السبت الاعتداء على اقباط مصر الذي اوقع 29 قتيلا الجمعة. وشارك آلاف الاقباط في تشييع عدد من ضحايا الاعتداء الذي استهدفهم مجددًا، في كنيسة قرية صغيرة في محافظة المنيا (وسط مصر)، حيث تداخلت التراتيل باللغة القبطية مع صرخات الالم وهتافات الغضب. وكانت الحشود تصرخ "بالروح، بالدم نفديك يا صليب".

دوليات 

-الشرطة البريطانية تنشر صورا لمنفذ اعتداء مانشستر  نشرت الشرطة البريطانية صورتين لسلمان عبيدي التقطتهما كاميرا مراقبة في الليلة نفسها التي نفذ فيها اعتداءه في مانشستر، ودعت كل من رآه للاتصال بها كي يتسنى لها معرفة التحركات التي قام بها في الايام التي سبقت الاعتداء. كذلك، اعلنت انها ألقت القبض على المشبه به الرقم 14 في التفجير الانتحاري في مانشستر ، وعمدت الى تفتيش منزل في جنوب المدينة.

-"الخطر فعلي"... واشنطن تدرس حظر نقل الكومبيوترات في كل الرحلات الجوية اعلن وزير الامن الداخلي الاميركي جون كيلي ان السلطات تدرس حظر نقل الكومبيوترات في قمرات الركاب في كل الرحلات الجوية المتوجهة الى الولايات المتحدة، بسبب وجود "خطر فعلي". وقال لشبكة "فوكس نيوز": "هناك خطر فعلي (...) هذا ما يهجس به الارهابيون: تفجير طائرة في الجو، خصوصا اذا كانت اميركية، وتنقل على متنها الكثير من الاميركيين".

اقتصاد 

"المصارف المراسلة" شريان حياة القطاع المصرفي... و"الامتثال" خطّها الأحمر  خصص وفد جمعية مصارف لبنان جزءاً كبيراً من زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة للقاء كبار المسؤولين في البنوك المراسلة للبنوك اللبنانية، ضمن مساعي الجمعية إلى تأكيد أهمية هذه العلاقات وضرورة تطويرها أكثر بالنسبة للقطاع المصرفي اللبناني الممتثل لكل التشريعات والقوانين المصرفية والمالية الدولية.  وسمع الوفد المصرفي إشادات بأداء القطاع وخاصة من قبل إدارات المصارف المراسلة لجهة الالتزام الكامل والدقيق بأصول العمل المصرفي السليم وبآليات الامتثال وتطبيق القواعد والعقوبات المتعلّقة بمكافحة تبييض الأموال والإرهاب والتهرّب الضريبي. 

رياضة

-دورتموند يتوّج بكأس المانيا... "الرابعة ثابتة" أحرز بوروسيا  دورتموند لقبه الأول بعد ثلاث محاولات فاشلة في المباراة النهائية، والرابع في تاريخه في مسابقة كأس المانيا لـ كرة القدم، بعد فوزه المثير على اينتراخت فرانكفورت 2-1 على الملعب الاولمبي في برلين. 

-سان جيرمان يعوّض خيبة الدوري... وجماهيره تحرج ماكرون انفرد باريس سان جيرمان بالرقم القياسي في عدد مرات احراز لقب كأس فرنسا لكرة القدم، بتتويجه للمرة الـ11 والثالثة على التوالي، بفوزه الصعب على انجيه 1-0 على ملعب "استاد دو فرانس" في باريس. 

-سيدات الرياضي بطلات غرب آسيا حقق فريق الرياضي لقب بطولة غرب آسيا لكرة السلة للسيدات بفوزه على الفحيص الاردني (المضيف) بفارق 7 نقاط (64-57)، في المباراة النهائية التي اقيمت في العاصمة الاردنية عمّان. 

-انطلاق بطولة فرنسا للتنس وسط إجراءات أمنية مشددة إنطلقت بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، في أجواء شديدة الحرارة اليوم الأحد، في ملاعب رولان غاروس الرملية في العاصمة الفرنسية، حيث خضع المشجعون لتدقيق شديد قبل دخول الملاعب، في ظل تطبيق قوانين الطوارئ في فرنسا منذ الهجمات التي تعرضت لها في تشرين الثاني 2015.

-سيطرة شبه أميركية في اليوم الثاني للقاء يوجين شهد اليوم الثاني من لقاء يوجين الاميركي لألعاب القوى، المرحلة الثالثة من الدوري الماسي، سيطرة اميركية شبه مطلقة باستثناء سباقات المسافات الطويلة، بينما أكد العداء البريطاني محمد فرح انه سيكرس نفسه للماراتون، ولن يشارك في أولمبياد 2020. 

-ارسنال يحرز اللقب على حساب تشلسي أحرز أرسنال لقب كأس انكلترا لكرة القدم للمرة الثالثة عشرة في تاريخه بفوزه على تشلسي بطل الدوري 2-1، السبت في المباراة النهائية على ملعب "ويمبلي". 

صحة، لايف ستايل...  

كيف نتجنب الحوادث في المسابح مع بداية فصل الصيف؟ يُعتبر الشاطئ مقصدَ اللبنانيين والسياح خلال فصل الصيف، فتفتح المسابح أبوابها أمام روادها. ولبنان الذي لم يبقَ من شاطئه سوى مساحات قليلة للمسابح الشعبية، باتت الخاصة فيه وجهة الغالبية. ورغم التكاليف التي ينفقها رواد هذه المسابح أو الشواطىء سعياً للاستجمام، يبرز كل عام خطر الحوادث البحرية.  

علوم وتكنولوجيا 

ميزة جديدة من "سناب شات" رداً على فايسبوك بعد الميزات العديدة التي نسخها فايسبوك عن تطبيق "سناب شات"، اطلقت الأخيرة ميزة جديدة الى تطبيقها في ما يخص الـ Snapchat Stories سعياً منها للرد على المنافسة الشرسة من فايسبوك وللحفاظ على تميزها وابتكاراتها في عالم التطبيقات. 

قضية

-الفيديو المقزّز لنادر صعب عرّاب مجتمع البلاستيك ما كان الفيديو المُنتشر ليستحقّ الإضاءة- وهي، يا للأسف، شهرة إضافية يحبّذها ويسعى إليها طبيب جراحات التجميل نادر صعب وإن تظاهر باللااكتراث والترفّع وانتفاء الحاجة إلى ضوء- لكنّ سياقه التسليعي جعله مقززاً حداً يصعب إغفاله. الطبيب المُتعفّف يمثّل بجسد امرأة كما لو أنّه أمام أداة للاستعمال مرة واحدة ثم للرمي في أول مستوعب. يُفرغها من إنسانيتها، مكرّساً مفهومه الهزيل المتعلّق بصناعة "المرأة النموذج". أي منتفخة المؤخرة والصدر، النحيفة في محيط البطن، الهارعة إليه- فقط إليه- في كونه مخلّصها الوحيد من برودة نظرات الآخر إليها وإنكارها كأنثى... 

-فيديو "المرأة السلعة" أي دور لوزارة الصحة ونقابة الأطباء ازاء أخلاقيات المهنة؟ في حديث الى "النهار"، قال مصدر مسؤول في وزارة الصحة ان "لا دور للوزارة في الموضوع الذي يتعلق بخدش الحياء العام، والمعني بالقضية هو القوى الأمنية، لمعرفة ان كان الفيديو مسرباً وما هي مصادره، وعند انتهاء "جرائم المعلوماتية" من القيام بواجبها، وفيما لو ظهر ان هناك دوراً للوزارة عندها يتم اتخاذ الاجراءات المناسبة، لكن الآن لسنا مخوّلين باتخاذ اية خطوة"... 


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم