الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

دورتموند يتوّج بكأس المانيا... "الرابعة ثابتة"

المصدر: AFP
دورتموند يتوّج بكأس المانيا... "الرابعة ثابتة"
دورتموند يتوّج بكأس المانيا... "الرابعة ثابتة"
A+ A-

أحرز بوروسيا #دورتموند لقبه الأول بعد ثلاث محاولات فاشلة في المباراة النهائية، والرابع في تاريخه في مسابقة #كأس_المانيا لـ #كرة_القدم، بعد فوزه المثير على اينتراخت #فرانكفورت 2-1 على الملعب الاولمبي في برلين. 

وسجل للفائز الفرنسي عثمان دمبيليه (8) والغابوني بيار ايميريك #اوباميانغ (67 من ركلة جزاء) وللخاسر الكرواتي انتي ريبيتش (29).

وهذا اللقب الرابع لدورتموند بعد أعوام 1965 و1989 و2012 وحل وصيفاً خمس مرات، علماً انه خسر المباراة النهائية في الاعوام الثلاثة الماضية امام بايرن ميونيخ (2014 و2016) وفولفسبورغ (2015).

وكان دورتموند انهى موسمه في "البوندسليغا" ثالثاً وتأهل الى دوري الابطال، وبلغ ربع نهائي المسابقة القارية، وبخر حلم غريمه بايرن ميونيخ بطل الموسم الماضي في احراز الثنائية المحلية مجدداً، بفوزه عليه 3-2 في عقر داره في نصف النهائي.

وعوض اللاعبون الشبان في فريق المدرب توماس توخل، موسمهم المتقلب، بعد نكسة غير متوقعة تمثلت بتفجير حافلتهم قبل استقبال #موناكو في ربع نهائي دوري ابطال اوروبا، نجم عنها اصابة مدافعه الدولي الاسباني مارك بارترا بجروح خضع على اثرها الى جراحة في يده ابعدته نحو شهر.

وثمن توخل اداء لاعبيه وقال: "استهلينا المباراة في شكل جيد، ثم توقفنا عن اللعب كما ينبغي، وكنا محظوظين في عدم تأخرنا".

من جهته، فشل فرانكفورت صاحب المركز الحادي عشر في الدوري، في تكرار فوزه على دورتموند (2-1 في المرحلة الثانية عشرة من الدوري)، ليعجز عن حجز بطاقة التأهل الى الدوري الاوروبي.

وخاض فرانكفورت النهائي للمرة الأولى منذ 2006 والسابعة في تاريخه بعد فوزه على مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ بركلات الترجيح 7-6 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وتوج فرانكفورت باللقب أعوام 1974 و1975 و1981 و1988 (خسر النهائي أيضا في 1964 و2006).

ورحب مديره الفني الكرواتي نيكو كوفاتش، المتوج مع بايرن في 2003، بالمدافع الاسباني خيسوس فاييخو وبقي المهاجم الكسندر ماير بديلاً قبل دخوله في آخر ثلث ساعة، وشارك العائد الصربي سلوبودان ميدويفيتش اساسياً وغاب الاكوادوري اندرسون اوردونييس.

في المقابل، غاب عن دورتموند يوليان فايغل المصاب بكسر في كاحله وماريو غوتسه والتركي نوري شاهين وبقي اندريه شورله بديلاً.

وعلى الملعب الأولمبي وأمام 74322متفرجاً، بكر دورتموند بافتتاح التسجيل عن طريق الجناح الفرنسي الشاب عثمان دمبيليه (20 عاما) بعد مجهود فردي وتسديدة يسارية لولبية هزت شباك الحارس الفنلندي لوكاس هراديتسكي (8).

وهذا الهدف الـ250 لدورتموند تحت اشراف توخل وفي موسمه الثاني على رأس الفريق "الاصفر".

لكن فرانكفورت رد عن طريق الكرواتي انتي ريبيتش بتسديدة عجز الحارس السويسري رومان بوركي عن ابعادها (29).

وكاد السويسري الاخر هاريس سيفيروفيتش يمنح فرانكفورت التقدم لاول مرة بيد ان تسديدته ارتدت من القائم الايسر (39).

وقبل انطلاق الشوط الثاني، دفع توخل بالاميركي الشاب كريستيان بوليسيتش وغونزالو كاسترو بدلاً من ماركو رويس المصاب الدائم والعائد مرسيل شملتسر.

وبعد فرصة خطيرة من اوباميانغ لعبها "اكروباتية" رائعة صدها الدفاع عن خط المرمى بمساعدة من العارضة (64)، حصل دورتموند على ركلة جزاء بعد عرقلة على بوليسيتش من حارس المرمى، وترجم اوباميانغ الركلة ببرودة اعصاب على طريقة بانينيكا مانحاً دورتموند التقدم للمرة الثانية في المباراة (67).

وهذا الهدف الـ40 لاوباميانغ هذا الموسم، وذلك بعد ضمانه لقب هداف الدوري على حساب البولندي روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ بطل الدوري.

كما هو الهدف الرقم 120 لاوباميانغ، المرشح للرحيل بعد هذه المباراة، في 190 مباراة خلال 4 مواسم مع دورتموند.

وكاد اوباميانغ يسجل الثالث بعدما انطلق بقوة وسدد كرة جميلة ارتدت من القائم (85)، لكن فرانكفورت الذي قاتل في النهاية للمعادلة عجز عن ادراك الشباك ليتوج دورتموند بلقبه الرابع.

والتقى الفريقان سابقاً اربع مرات في الكأس، ففاز فرانكفورت 6-2 في موسم 1969 و3-1 في موسم 1979، ثم فاز دورتموند 2-1 في موسم 2008 و1-0 في 2014.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم