الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فيديو "المرأة السلعة"... أي دور لوزارة الصحة ونقابة الأطباء ازاء أخلاقيات المهنة؟

المصدر: "النهار"
أسرار شبارو
أسرار شبارو
فيديو "المرأة السلعة"... أي دور لوزارة الصحة ونقابة الأطباء ازاء أخلاقيات المهنة؟
فيديو "المرأة السلعة"... أي دور لوزارة الصحة ونقابة الأطباء ازاء أخلاقيات المهنة؟
A+ A-

قريباً فيديو عملية شد المؤخرة "برازيلين بات ليفت " في مستشفى الدكتور نادر صعب في لبنان. "ستاتوس" مصحوب بمقطع فيديو مدته 25 ثانية، نشره صعب في صفحتيه على "فايسبوك" و"انستغرام"، يظهر حقنه مؤخرة فتاة ممددة على سرير داخل عيادته، قبل أن ينتشر فيديو آخر للفتاة عينها أثناء أخذ صعب مقاسات مناطق حساسة في جسدها مع لمسها. 

الفيديو أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي وردود فعل سلبية واتهامات لصعب بخدش الحياء العام، كما طرح علامات استفهام عن هوية الفتاة التي رضيت ان تجعل من جسدها سلعة تسويقية والهدف من وراء نشره، وسرعان ما كشف عن هوية صعب التي ظهر انها ملكة جمال المغتربين لعام 2016 في ألمانيا أمينة صبّاح.


الوزارة غير مخوّلة والنقابة تستعد

شرح مفصل من صعب عن مقاسات صدر أمينة ومؤخرتها والمنطقة التي يجب حقنها لتحقيق التناسق المطلوب، طرح على جمهور الانترنت، فهل بات في امكان الطبيب عرض اماكن مرضاه الحساسه امام الجميع؟ وأي دور لوزارة الصحة ونقابة الاطباء من فيديو مماثل؟ عن ذلك أجاب مصدر مسؤول في الوزارة قائلاً ان " وزارة الصحة ليس لها دور في الموضوع الذي يتعلق بخدش الحياء العام، والمعني بالقضية هو القوى الأمنية، لمعرفة ان كان الفيديو مسرباً وما هي مصادره، وعند انتهاء "جرائم المعلوماتية" من القيام بواجبها، وفيما لو ظهر ان هناك دوراً للوزارة عندها يتم اتخاذ الاجراءات المناسبة، لكن الآن لسنا مخوّلين باتخاذ اية خطوة". اما نقابة الأطباء التي تضم لجنة اخلاقيات فستجتمع يوم الاثنين القادم لتتخذ الاجراءات اللازمة، وحتى ذلك الحين تفضل عدم التصريح واتخاذ موقف من القضية.

وتحدث أحد أطباء التجميل  لـ"النهار" عن الفيديو المذكور قائلاً ان "الإنترنت والقنوات الدولية لا تخضع لقوانين نقابة الأطباء".

وأضاف أنه "لا يحق للطبيب أن يقوم بالدعاية ترويجاً للخدمات التي يقدّمها، إنما له الحق في التواصل بهدف التزويد بالمعلومات". 

ويبدي الطبيب المتحدث الملاحظات الآتية حول مقطع الفيديو المذكور:

"أولاً، نرى وجه الشابة التي تبدو غير مرتاحة. ونشعر بذلك بينما يقوم بتلمسها.

ثانياً، لو أراد أن يفعل ذلك بقصد إعلام الناس فقط، كان في إمكانه أن يشرح العملية مستخدماً مصطلحات طبية، من دون أن يعرض المرأة التي تظهر بحّمالة الصدر ومؤخرتها مكشوفة.

ثالثاً،  المعاينة السابقة للعملية الجراحية في مجال الجراحة التجميلية مسألة بغاية الجديّة، ولا يجوز إظهارها بهذه الطريقة المبتذلة والتي ليس لها أساس علمي".

أما على المستوى الأخلاقي، فـ"يجب احترام الجسد والمرأة وحميميتها، والفيديو لا يقدّم معلومات كاملة حول كيفية القيام بالأمر. ولا يذكر ما هي السيئات والمضاعفات. فالمعلومات الطبية يجب أن تكون تقنية ومفصّلة. وهذا ما لا نجده في مقطع الفيديو".  




صدمة لجنة المهرجانات

في آب الماضي انتخبت امينة ملكة جمال المغتربين اللبنانين ضمن مهرجانات ضهور الشوير وعيد المغتربين 2016، وأوضح  رئيس لجنة المهرجانات وديع عبد الاحد ب"اننا تفاجأنا بالفيديو ونحاول استقصاء ما حصل، فلا نريد اتخاذ اجراءات بحقها قبل معرفة ما حصل بالتحديد، نحاول الاتصال بها لكنها غائبة عن السمع". وأضاف ان "أي امر تطرحه على الاعلام حتى وان كان عبر الانترنت يجب ان تستشير لجنة المهرجانات به فهي تحمل لقباً لا تمثل ن خلاله نفسها فقط، لكنها لم تطلعنا على الامر، عدا عن انها أجرت عمليات عدة عند صعب، التي كانت مقاربته للموضوع من زاوية طبية بحت". 

أمينة غير أمينة على صورة المرأة اللبنانية، اما الدكتور نادر الذي حاولنا الاتصال به مراراً وكان الجواب أنه يجري عمليات، فخطوته بعرض مؤخرة فتاة على وسائل التواصل الاجتماعي نادرة، بعدما ضرب بعرض الحائط أخلاقيات مهنته في محاولة لاظهار مهارته لكنه في الحقيقة أظهر شيئاً آخر!




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم