السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

غراميات تيم ابن العشيرة وطفل أبو عصام: رمضان بدأ و"لا رحمة لأحد"!

المصدر: "النهار"
فاطمة عبدالله
غراميات تيم ابن العشيرة وطفل أبو عصام: رمضان بدأ و"لا رحمة لأحد"!
غراميات تيم ابن العشيرة وطفل أبو عصام: رمضان بدأ و"لا رحمة لأحد"!
A+ A-

رمضان آخر وتحدٍ ممزوج بالقلق والرهبة. ككلّ سنة، لا أجد كلاماً أبدأ به. تتراءى الصفحات بيضاء، والقلم يتوتّر. ثلاثون يوماً من ساعات المشاهدة وأرق النقد. ثلاثون يوماً من المتعة والقصاص، ما يُحتَمل وما يُتلِف الأعصاب ويعمّق الإحساس بضجر الوقت. سنكون معكم. نشاهد معاً ونقوّم الأعمال معاً، بإنصاف وضمير وبلا رحمة للنوعية الهابطة إن تطلّب الأمر. يرتجف المرء أمام جهودٍ ليس مُحبباً التقليل من شأنها وإرسالها إلى العدم. يرتجف لأنّ المسؤولية مُرهِقة، وإبداء الرأي ليس بطعم الحلوى، لذيذاً دائماً، بل ثقل وعبء وحرص على عدم اهتزاز الثقة. لن نخذلكم، هذا وعد، فانتظرونا. 

ماذا ستشاهدون في #رمضان 2017؟ هيّا إذاً في نزهة على أبرز المسلسلات. هل هي حقاً نزهة؟ لا ندري بعد، ثمة أعمالٌ المرور عليها بمثابة نزهات، وأخرى بمثابة وجع في الأمعاء، فماذا سنشاهد؟

ملاحظة: لا يخضع ترتيب المسلسلات لأي تصنيف. عرضٌ فحسب يتبعه عرض آخر غداً على مستوى بعض مسلسلات سوريا ومصر، أما التصنيف وفق الأولويات فنوافيكم به لاحقاً.

- "لآخر نفس": برودة الشعور بلا ذريعة

نجحت هذه الثنائية في رمضان 2016: كارين رزق الله وبديع أبو شقرا. يُضاف إليهما هذه السنة رودني الحداد صاحب النظرة الكاريزماتية. المسلسل عن اضطراب العلاقة الزوجية وسقوطها في الملل، من دون ذرائع مباشرة أو ظرف قاهر. إنّه تبدّل المشاعر من الاندفاع إلى البرودة، وسط تراكم الإحساس بالذنب حيال حبّ جديد قد يُشعل خفقان القلب. في سياق موازٍ، يمهّد لقاء هزار (رزق الله) بغسان (أبو شقرا) طرح إشكالية الصحافة المكتوبة بما تمرّ به من انتكاسة واختناق ومحاولات النهوض رغم التعثّر. المسلسل تعرضه "أم تي في" (كتابة رزق الله وإخراج أسد فولادكار)، يُعدّ رهاناً لها بعد نجاحات حققتها رزق الله في موسمين رمضانيين (كانت لنا ملاحظات على "قلبي دق" وإشادة بـ"مش أنا").

- "الهيبة": حبّ يواجه مصيره

سنحكم في هذا الموسم الرمضاني على جدوى تكرار الثنائيات، ومتى ينبغي التخلّص منها. في "الهيبة" ("أم تي في"، "أم بي سي")، لقاء آخر لتيم حسن ونادين نسيب نجيم. القالب يبدو مختلفاً (كتابة هوزان عكو وإخراج سامر البرقاوي): تعود عليا (نجيم) من الغربة مع ابنها، مُحمّلة صدمة خسارة زوجها. تجد نفسها في مواجهة نمط حياة آخر للاحتفاظ بصغيرها، مختلفاً عن تربيتها. المسلسل من أجواء العشائر حيث قد تُبرر الغاية الوسيلة، يحكمه حبٌ سيبدّل التطوّرات، إذ يضع جبل (حسن) أخ الزوج المتوفى، عليا أمام لحظات مصيرية. هنا، يُحكم المرء بالموروث الاجتماعي حد ضياع الذات كلياً. ننتظر أوس مخللاتي بدور الشرير صخر بعد دور شكّل فارقاً في رمضان الفائت.

- "وين كنتي 2": "سقط القناع"

تابعنا الجزء الأول وننتظر أن يثبت الجزء الثاني بأنّه جدير بالمنافسة. بدت جاذبة (وإن على الطريقة التركية) قصة حبّ جمعت نسرين (ريتا حايك) بجاد (كارلوس عازار) رغم زواجها من والده النافذ رمزي (نقولا دانيال). يسقط القناع عن الأب/ الزوج المُغطّى بوجهٍ "ملائكي" ليتبيّن أنّ خلف الطيبة أحياناً وحشية قاسية، والشرّ الكامن في النفوس لا يمكن إخفاؤه إلى الأبد. المسلسل ("أل بي سي آي") عن العلاقات المتشابكة داخل أُسر تنتظر ذريعة لتنقضّ على أفرادها مُسببة لهم جرحاً أبدياً. الكتابة لكلوديا مارشليان والإخراج لسمير حبشي، تشارك في البطولة جويل داغر بدور الخطيبة سيلا المُفترض أن تقلب المعادلة.

- "أدهم بيك": براكين العلاقات المتناقضة

الكتابة لطارق سويد، ونحبّ في قلمه الروح الإنسانية. "أدهم بيك" ("أم تي في") تجربة جديدة، تعود بالزمن إلى الوراء، قائمة على الاستعادة ومحاكاة الظرف انطلاقاً من سطوة الأيام الغابرة. البطولة ليوسف الخال، مع بيتر سمعان ويوسف حداد وآخرين. من الثورة إلى القسوة، يتحوّل أدهم (الخال)، مواجهاً الآخرين من جرح قلب منكسر. خلافات عائلية تضع الشخصية في مواجهة براكين العلاقات المنتاقضة، أمام كاميرا المخرج زهير أحمد قنوع.

- "ورد جوري": زيف المجتمع 

جوري، اسم نادين الراسي في المسلسل ("أل بي سي آي"). لوهلة، تبدو الحياة "جورية"، لا خريف فيها ولا أشواك. ثم تهبّ العواصف، مقتلعة انسياب الأيام. مصيبة تفكّك حياة العائلة، وإنما للقدر الساخر دورٌ أكبر. حبٌ "غير مسموح" يجمع جوري، مدرّسة اللغة العربية، بالمهندس مالك (عمار شلق) بعد فجيعة يُفترض أن تقلب موازين القلب. هنا، المجتمع اللبناني في مواجهة زيفه، أبطاله وجوه مهدّدة وعيون خائفة. الكتابة لكلوديا مارشليان والإخراج لسمير حبشي، والبطولة، إلى الراسي وشلق، لغبريال يمّين، رلى حمادة، أسعد رشدان، رودريغ سليمان وآخرين.

- "قناديل العشاق": الديفا العائدة 

سيرين عبدالنور في رمضان 2017 بعد غياب الموسم الفائت. في "قناديل العشاق" ("الجديد")، عودة إلى القرن السابع عشر. عبدالنور في المسلسل، تمثّل وتغنّي وتمارس غواية الأنثى الساحرة. حبٌ شغوف يجمع المغنية إيف (عبدالنور) صاحبة الصوت الجميل، بشاب فقير اجتماعياً يدعى ديب (محمود نصر). الأجواء باردة. زمنٌ فاقد الشعور. العلاقات بين البشر عابرة. وحده الحبّ سيبدّل الأحوال في مجتمع روحه مقتولة، لا يرى سوى قشور النفس. البطولة أيضاً لديمة قندلفت ووفاء موصللي وآخرين.

- "كاراميل": هل سنضحك؟ 

كوميديا عبر "أل بي سي آي"، تجمع ماغي بو غصن بظافر العابدين. القصة قد تبدو طريفة: قطعة من الكاراميل تغيّر حياة مايا (بو غصن)، بعدما تتعرّف إلى الشاب الغني رجا (العابدين) العائد إلى لبنان لتأسيس شركة. كيف ذلك؟ بأن تُدخِلها في صراع بين رجا ومنافسه فؤاد (بيار داغر) في مواجهة كارلا (كارمن لبّس) على جبهة موازية. مَن منهما سيختار رجا؟ وما لغز خلطة الكاراميل؟ ننتظر مواقف مضحكة، وتمثيلاً لا يتورّط بالسذاجة. النصّ لمازن طه، والإخراج لإيلي حبيب، يشارك بو غصن والعابدين البطولة بيار شمعون وبيار جماجيان وجيسي عبدو وآخرون.

- "بلحظة": "غرام وانتقام" 

إنها إشكالية الثأر وردّ الاعتبار. المسلسل ("الجديد")، عن شفاء الغليل بالثأر في بعض القرى اللبنانية. إشكال بين عائلتي حرب وديب تدفع ثمنه فلك من العائلة الأولى بزواجها من ماهر، حداً لسفك الدماء. موت ماهر ووالده في حادث سير، يُجبر فلك الحامل على الزواج مجدداً من سيف الأخ الأصغر لماهر، لتنكشف أسرار تتعلّق بتجارة المخدرات، وسط أجواء من الخيانة والمكائد وعلاقات الحب المستحيلة. الكتابة لنادين جابر، والإخراج لأسامة الحمد، أما البطولة فلزياد برجي وكارمن لبّس ويوسف حداد وفيفيان أنطونيوس وسينتيا خليفة وإلسا زغيب، وآخرين.

- "أول نظرة": ما بعد الملل 

مسا وندى شقيقتان تعيشان مع والدٍ لم يبخل عليهما بتأمين العيش الكريم. كلّ أختٍ في وادٍ. تناقض تام. الصغرى مسا مدلّلة ومتطلّبة، فيما شقيقتها ترمق الحياة بنظرات أكثر رصانة وجدّية. "تنفجر" علاقتهما مع إعجاب ندى بالأستاذ نور المقتدر مادياً، فتحاول مسا استمالته، جاعلة منه زوجها. مدّة قصيرة، ويملأها ملل الزواج وملل الشخص، فتضعف أمام إغواء رجل آخر، تاركة شقيقتها لعذاباتها وسكونها. كتابة كريستين بطرس وبطولة غسان صليبا، وسام صليبا، ريتا حرب، جوي خوري...

- "باب الحارة 9": طفل أبو عصام 

طَقْس رمضان السنوي، تماماً ككوب الجلّاب وحبّات التمر! "باب الحارة" بجزئه التاسع ("أل بي سي آي"، "أم بي سي") و"بطولات" حارة الضبع. ماذا في الأجواء السنة؟ يضرب الجوع سكان الحارة وتُصبح عرضة للصوص، فيما يشتدّ الصراع بين العكيد معتزّ والاحتلال الفرنسي، فينتهي بابن أبو عصام مُهدداً بحبل المشنقة. "فضيحة" أخرى تهزّ الحارة، بوجود طفل رضيع في منزل أبو عصام يُشاع أنّه ابنه. وأيضاً، جدّة النمس تزور الحارة، وعصام لا يزال مولعاً بالسينما. مسلسل تشفع له طرافة الثنائي أم بدر وأبو بدر، يُراهن صنّاعه على شدّ عصب المُشاهد وحقنه بالمفاجآت. الكتابة لسليمان عبدالعزيز والإخراج لناجي طعمة، والبطولة لعباس النوري وصباح الجزائري ووفاء موصللي وميلاد يوسف وشكران مرتجي وآخرين.

- "زوجتي أنا": وبعد؟ 

لُصِق المسلسل برمضان بعد عرض الجزء الأول منه، ونأمل أن تُقنع حوادثه المُشاهد بعد المطّ والإطالة. تارا (جويل داغر) بين زوج ظنّته ميتاً (جيسكار أبي نادر) وزوج ثانٍ هو شقيق الأول (مازن معضم). إنّه صراع الشقيقين على قلب امرأة، بما تحمله من علاقة مضطربة مع ماضيها ونظرة خائفة إلى المستقبل. في الموازاة، يتورّط وائل (أبي نادر) بعصابة يتزعّمها عصام الأشقر، فتتعقد الأمور بإيقاع ننتظره متيناً لا يهبط ولا يرتطم أرضاً. الكتابة لكريستين بطرس والإخراج لإيلي السمعان، يشارك في البطولة جورج شلهوب وإلسي فرنيني ورانيا عيسى.

هذا عرضٌ لأبرز الأعمال المعروضة على الشاشات اللبنانية، في انتظار الانطباعات الأولى بعد المُشاهدة، والحُكم حلقة بعد حلقة. تذكير: لا رحمة إن تدنّى المستوى.  

[email protected]

Twitter: @abdallah_fatima

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم