الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

أهالي برّ الياس يواصلون تحرّكهم دفاعاً عن الليطاني ودفعاً للتلوث (صور وفيديو)

المصدر: زحلة- "النهار"
أهالي برّ الياس يواصلون تحرّكهم دفاعاً عن الليطاني ودفعاً للتلوث (صور وفيديو)
أهالي برّ الياس يواصلون تحرّكهم دفاعاً عن الليطاني ودفعاً للتلوث (صور وفيديو)
A+ A-

لأن اللبناني لا يثق بأن السلطات تنفذ وعودها وإن ترجمتها قرارات، واصل اهالي بر الياس تحركاتهم لرفع التلوث عن #نهر_الليطاني. واعتصموا قبل الظهر امام سرايا زحلة، في "رسالة رمزية باننا لن نوقف حراكنا قبل ان نرى أن قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بنهر الليطاني بدأ تنفيذها "، على ما اوضح ابرهيم الميس متحدثا باسم الحراك المدني "ما بدي الليطاني يقتلني".  

التقى بعدها وفد من المعتصمين محافظ البقاع انطوان سليمان في مكتبه في السرايا، وسلمه رسالة باسم اهالي بر الياس وبلدات جوار نهر الليطاني، طالب فيها بتأكيد تنفيذ المطالب والقرارات الآتية: "تنفيذ قرار اقفال المعامل والمصانع والمؤسسات المعتدية على نهر الليطاني من خلال عدم التزامها الشروط البيئية والصحية وترك مجاريرها وافرازاتها الكيميائية والسامة تصب في النهر، وذلك ضمن المهل المرتبطة بقرارات اللجنة الوزارية، ومتابعة هيئة الاغاثة للبدء بتشغيل محطة التكرير الموجودة في زحلة بالسرعة القصوى، والعمل الفوري على تكليف الفرق التابعة للبلديات ووزارة الطاقة والمياه بدء تنظيف مجرى النهر".

وكان تخلل الاعتصام كلمة لامام البلدة الشيخ وليد اللويس سأل فيها "أيعقل ان تكون الدولة حاضرة عندما تريد اصواتنا وتغيب عندما نتهدد في حياتنا؟ استقبلنا مقررات مجلس الوزراء المتعلقة بالليطاني بالترحيب، شاكرين الحكومة ورئيسها التي تحركت لمعالجة هذا الملف، ولكن نقول للدولة وللحكومة، لقد اعتدنا التسويف والمماطلة والانتظار. يا رئيس البلاد، يا رئيس الحكومة، يا رئيس مجلس النواب، الموت لا ينتظر، آلام الناس لا تنتظر، والله انكم قادرون ان تحلّوا مشكلة الليطاني في 5 دقائق ان كنتم صادقين".

وتابع نداءه: "يا ايتها الدولة، يا ايها الناس، مشكلة الليطاني ليست مشكلة مناطقية، مشكلة الليطاني وطنية. يا ايها اللبنانيون على مساحة الوطن، الليطاني يتهددكم، يهدد حياتكم، ان الخضر والفاكهة التي تروى من الليطاني توزع على مساحة الوطن في الشمال والجنوب وبيروت".

من جهته قال كاهن رعية بر الياس الاب جورج بشير: "أتينا الى هنا للسؤال وتحريك الضمائر، ونتمنى ان تصل هذه الرسالة الى الحكومة والمسؤولين"، مشيرا الى ان "محافظ البقاع هو بمثابة الاب الذي يهتم بأفراد اسرته، والقادر على تسلم هذه الرسالة والسير بها الى أقصى الحدود والاهتمام بمطالبها التي تخص صحة ابنائه"، لافتا الى "أننا منذ سنوات نتكلم ونصرخ، بلدية ومخاتير وكهنة وشيوخا وشعبا، والى الآن لم يهتموا الا بالقليل، ونأمل ان يهتموا من الآن فصاعدا ويحلوا هذه المشكلة الخطيرة لكي يحافظوا على الانسان".

وأكد المحافظ سليمان للوفد "الاهتمام الجدي هذه المرة من رئيس الجمهورية والحكومة ورئيسها واللجان النيابية ذات الصلة"، وقال: "بدء تنفيذ اعمال تنظيف الليطاني من التلوث قريب جدا، وقد تأمنت الاعتمادات له، وسيعود الليطاني مصدرا للرزق وليس مصدرا للامراض".

وفي ما يتعلق بالتلوث الصناعي قال إن "وزارتي الصناعة والبيئة أجرتا مسحا لكل المصانع. وهناك انذارات واجراءات بحق الملوثين، فلا تساهل من أي وزير معني بالموضوع، والانذارات التي جرى تبليغها شفوية بداية، ولاحقا ستكون خطية وصولا الى الاقفال اذا اقتضى الامر".

وأكد بدء اجراءات مد خط كهربائي لمحطة تكرير المياه المبتذلة لمدينة زحلة وجوارها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم