الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عزل اكثر من اربعة الاف قاض ومدع في تركيا

المصدر: "ا ف ب"
عزل اكثر من اربعة الاف قاض ومدع في تركيا
عزل اكثر من اربعة الاف قاض ومدع في تركيا
A+ A-

اعلن وزير العدل التركي الجمعة عزل اكثر من اربعة الاف قاض ومدع بعد الانقلاب الفاشل في تموز الماضي، مشيرا الى ان تحقيقات شملت جميع العاملين في الجسم القضائي قد أجريت، للكشف عن صلات محتملة مع الانقلابيين.

واكد الوزير بكر بوزداغ في تصريح صحافي، ان "اكثر من 4000 قاض ومدع قد فصلوا في المجال القضائي بسبب انضمامهم" الى شبكات فتح الله غولن التي تتهمها السلطات بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل. واضاف "لم يعد ثمة قاض او مدع لم يخضع لتحقيق".

وبدأت الحكومة التركية عمليات تطهير غير مسبوقة بعد محاولة الانقلاب في 15 تموز ، المنسوبة الى فتح الله غولن، الداعية المقيم في الولايات المتحدة، والذي تتهمه انقرة بالتغلغل في المؤسسات التركية عبر شبكة كبيرة من الأنصار.

وينفي غولن اي تورط في الانقلاب الفاشل.

منذ الصيف الماضي، عزل اكثر من 100 الف شخص او اوقفوا عن ممارسة مهامهم، واعتقل اكثر من 47 الفا. وتقول السلطات ان هذه التدابير ضرورية لتنظيف المؤسسات من اي عنصر مشبوه.

إلا ان منظمة العفو الدولية غير الحكومية اتهمت في تقرير اصدرته الاثنين، الحكومة التركية بالقيام "بعمليات طرد تعسفية"، ودعتها الى انشاء آلية استئناف للذين يعتبرون انهم تعرضوا للاستهداف عن طريق الخطأ.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم