الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ضيعة من لبنان... "عيون السمك": عينُ الدولة غائبة عنها!

ضيعة من لبنان... "عيون السمك": عينُ الدولة غائبة عنها!
ضيعة من لبنان... "عيون السمك": عينُ الدولة غائبة عنها!
A+ A-

"ضيعة من لبنان" فقرة أسبوعية نسلط الضوء من خلالها على قرى لبنانية، سنتجول في أزقتها عبر الصور والفيديوات لنتعرف أكثر إلى مناطقنا وعادات ومميزات كلٍ منها".


عيون السمك قرية لبنانية من قرى قضاء الضنية في محافظة الشمال. تبعد عن طرابلس 35 كيلومتراً شرقاً باتجاه بلدة حرار. يبلغ عدد سكانها نحو 1050 نسمة، وتتميز بالأنهار الجارية والشلالات الجميلة والمناظر الطبيعية إلى جانب بحيرة كبيرة.  


(تصوير ريان مراد)

التسمية 

أطلق على هذه المنطقة اسم عيون السمك لوجود نبعين كبيرين شبيهين بعيني سمكة، وهناك آخرون يرجعون التسمية إلى الماضي حيث كانت تتواجد أسماك في الأنهر الكبيرة التي كانت في البلدة وتلك الأسماك تميزت بعيونها.



(تصوير ريان مراد)

لمحة عن البلدة

تشكل عيون السمك نقطة إلتقاء بين قضائي المنية - الضنية وعكار، فهي تتبع جغرافيا للريحانية في المنية- الضنية، وإدارياً إلى بلدة سفينة القيطع في عكار. تضمُّ البلدة شلالات وبحيرة مساحتها 50 ألف متر تصب فيها مياه نبع السكر ومن ثم تتحد مع مياه نهر البارد. وفي البلدة أيضاً محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بالمياه، محطة الكهرباء 60 كيلوفولت تمَّ تلزيمها في عهد الرئيس إميل لحود، وإلى الآن لم تصبح قادرة على العمل لإنارة المنطقة المحرومة.



(تصوير ريان مراد)

المعالم الطبيعية 

في عيون السمك مجموعة من المقاهي المشرفة على الشلالات والأنهار، وتعتبر من أجمل المناطق اللبنانية الشمالية، إذ تتميز بمواصفات بيئية وسياحية. رحلة اكتشاف عيون السمك جميلٌ لمن يهوى المشي. أما أبناء البلدة فيعيشون حياة ريفية معتمدين على زراعة اللوز والزيتون والدراق والحمضيات وصناعة المربى وماء الزهر.


(تصوير ريان مراد)

لكل من يرغب في أن نسلِّط الضوء على قريته الرجاء التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني لإرسال صور وفيديوات عن كل قرية:

 [email protected]


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم