كيف نحمي أنفسنا من الأمراض الجلدية الصيفية؟

26 نوار 2017 | 11:30

المصدر: "النهار"

مع ارتفاع درجات الحرارة تزداد نسبة الأمراض الجلدية التي تُصيب الإنسان. حتى الأمراض لديها مواسمها وعوارضها وانتشارها في بعض الفصول دون سواها. نسمع كثيراً عن الفطريات والحروقات وغيرها من الأمراض التي تندرج ضمن "الأمراض الجلدية الصيفية". أسباب كثيرة مسؤولة عن ظهورها، فما هي أبرز هذه الأمراض وكيف يمكن الوقاية منها؟  

يعتبر الجلد من أكثر الأعضاء في الجسم عرضةً للتأثيرات الخارجية والبيئية، فالعوامل التي يتعرض لها من أشعة الشمس وتلوث الجو والرطوبة والتعرّق تضعه في مواجهة مع أمراض جلدية مزعجة. تُعدِد طبيبة الجلد للأطفال رُلى دهيبي في حديث لـ "النهار" أبرز هذه الأمراض الجلدية الصيفية والتي تتمثل بـ:

1- الحروق الشمسية

يتعرض الجسم لحرارة شمس عالية تجعله عُرضة لحروقٍ بدرجات مختلفة. فالتعرض المباشر للشمس دون اتخاذ الوقاية اللازمة من خلال وضع الكريم الواقي، من شأنه ان يُسبب حروقاً متنوعة في الجسم تتفاوت بين الدرجة الاولى (احمرار في الجلد) والدرجة الثانية (احمرار مع فقاعات مائية بيضاء وخطر التهابها).

العلاج

يتمّ علاج حروق الدرجة الاولى من خلال كريمات مخصصة للحروق. اما في حال كان الحرق من الدرجة الثانية فيُعطى كريماً للحروق إضافة الى كريم يحتوي على كورتيزون او حبوب كورتيزون بحسب قوة ودرجة الحرق. ومن شأن بعض الحروق ان تترك أثراً في الجلد وتلفاً في المنطقة المصابة.

يجب التحذير من عدم استخدام زيوت للإسمرار لأنها تحرق الجسم بدرجة مخيفة. للجلد ذاكرة قوية فكلما تعرض للشمس وبالتالي الى الحروق، كلما كان معرضاً للإصابة بسرطان الجلد. لذلك تشدد دهيبي على ضرورة تجنب اشعة الشمس قدر المستطاع ووضع كريم واقٍ كل ساعتين وإرتداء الملابس بعد الخروج من البحر لأنها تحمي الجسم من الشمس.

2- الفطريات :

وهي ناتجة من الرطوبة والحرارة العالية. وتقسم الفطريات الى 3 أنواع :

* Tinea Versicolor:

وهي من أكثر الأمراض الفطرية شيوعاً وتصيب خصوصاً الشباب، ويعود سبب ظهورها الى التعرق وارتداء الملابس الصناعية غير القطنية والملابس السميكة.

العلاج: دواء للغسيل بالإضافة الى كريم للفطريات. اما اذا كانت منتشرة في أنحاء الجسم عندها نلجأ الى أدوية الحبوب المضادة للفطر.

* Tinea Cruris:

وهي نوع من الفطريات تُصيب منطقة المحالب او بين الفخذين، وتظهر في الصيف بسبب الرطوبة العالية.

العلاج: في حال كان انتشارها خفيفاً نلجأ الى الكريمات المضادة للفطريات، وقد نتنقل الى أدوية الحبوب في حال ظهورها بكثرة.

* Tinea Pedis:

تُصيب القدمين والأظفار وتظهر عند الرياضيين. ومن أهم مسبباتها التعرق وارتداء الملابس السميكة. وتعتبر من أصعب انواع الفطريات لأن الأظفار تتطلب وقتاً وعلاجاً طويلاً حتى تشفى منها نهائياً.

3- لسعات الحشرات ( العقص)

تتكاثر الحشرات مع إرتفاع درجات الحرارة والتلوث، وتتسبب في لسعات مزعجة واحيانا مؤلمة، وتختلف درجتها بإختلاف الأجسام. تراوح اعراض اللسعات بين الاحمرار والتورم لبضعة أيام.

العلاج: يكون علاج اللسعات إما بالكريمات او بالأدوية المضادة للالتهاب.

وفي الخلاصة، علينا ان نعرف أن الوقاية خير من قنطار علاج، وتالياً عدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة واستخدام كريم واقٍ للشمس كفيل في حمايتك من هذه الأمراض الجلدية الصيفية.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard