الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

جولة لوزير الثقافة في صيداوخطة للنهوض في حزيران

المصدر: صيدا-احمد منتش:
جولة لوزير الثقافة في صيداوخطة للنهوض في حزيران
جولة لوزير الثقافة في صيداوخطة للنهوض في حزيران
A+ A-

جولة ماراثونية لوزير الثقافة غطاس خوري في صيدا، بعد يوم واحد على جولة وزير الصحة ونائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني الى صيدا امس، استهلها خوري الذي رافقه مدير عام الاثار سركيس خوري، ومدير عام وزارة السياحة ندى السردوك، بلقاء مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان في مكتبه في دار الافتاء، ومفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران في مكتبه في النادي الحسيني في صيدا. 

وبعد زيارة ثانوية مار يوسف الظهور (الراهبات ) زار مطرانية صيدا للروم الكاثوليك والتقى راعي الابرشية المطران ايلي الحداد، ثم التقى المطرانان مارون العمار والياس الكفوري، وانتقل بعدها خوري الى بلدية صيدا وكان قي استقباله الرئيس فؤاد السنيورة، والنائبة بهية الحريري، ورئيس بلدية صيدا محمد السعودي، ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب ناصر حمود،ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف.

وقال خوري ان "صيدا متميزة في أهلها وعيشها المشترك وفي معالمها العريقة تاريخيا وسياحيا وصروحها الثقافية والتربوية وغيرها من المعالم، وصيدا حققت إنجازات هامة في شتى المجالات ولا سيما في عهد مجلسها البلدي الحالي ".

بدوره، تطلع السعودي لدعم الوزير " لمساعدتنا في تشغيل المستشفى التركي للحروق، سيما وأنه قد زار سابقا المستشفى بعد إنشائه بصفته طبيبا، ونأمل أن تتكلل كل الجهود لإفتتاحه وتشغيله قريبا" .




وجولة ميدانية


وقام خوري خوري يرافقه السنيورة و بهية الحريري والوفد المرافق بجولة ميدانية شملت متحف صيدا التاريخي، ومتحف الصابون وخان ساسي، واكاديمية التواصل.


ونظمت الحريري لقاء بحضور ممثلين عن جمعيات ومؤسسات تراثية وثقافية واهلية في المدينة وتخلله عرض لسبل الحفاظ على تراث المدينة وتعزيز دورها وحضورها الثقافي والسياحي من خلاله .

وبعد ترحيب من النائبة الحريري استمع خوري الى مداخلات من الشباب وممثلي الجمعيات المشاركة. وتحدث بعدها خوري فقال: "سأحمل بفكري وعقلي هذه الأفكار التي استمعت اليها لنرى امكانية تحقيقها بالتعاون مع دولة الرئيس السنيورة ومعالي السيدة الحريري ".

وفي موضوع ترميم البيوت التراثية وخاصة تلك التي تتداعى، "نسعى لنرى كيف نحافظ عليها، وفي هذا السياق ارسلنا الى مجلسي الوزراء والنواب مشروع قانون لتعديل قانون الأبنية الأثرية بشكل نعطي عامل الاستثمار في نفس المنطقة العقارية الموجود فيها بيت تراثي ، ليستطيع ان يستفيد من الأرض المحيطة به في ترميم البيت والمحافظة عليه وهذا المشروع حاليا موجود في لجنة الادارة والعدل ".

وتطرق خوري الى مشروع متحف صيدا التاريخي واصفا اياه بالرائع وقال: " سيكون فريدا من نوعه ونحن نعمل ايضا على انشاء متحف لبيروت يعتمد الفكرة نفسها بحيث يكون مفتوحا على حديقة اركيولوجية ".



وحول خطط عمل وزارة الثقافة، قال خوري ان الوزارة "عليها مهمات وواجبات لكن يقابل ذلك قلة في الامكانيات فموازنتها 40 مليار ليرة منها 36 مليارا رواتب وهذه السنة سعينا مع مجلس الوزراء لرفع الميزانية 8 مليار اضافية. وحضرنا خطة خمسية للنهوض الثقافي ستعرض في 15 الشهر المقبل حزيران في السراي الحكومي لتضع لبنان حيث يجب ان يكون بعد خمس سنوات وماذا يجب ان ينفذ كل سنة تحقيقا لهذا الهدف .لكن لا شيء اسمه خطة خمسية دون امكانيات مادية ".

بعد ذلك اولمت الحريري على شرف الوزير خوري في مطعم "طاولة صيدا" بحضور السنيورة فعاليات.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم