الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

مسلحون يهاجمون قاعدة عسكرية في قندهار... مقتل 10 جنود افغان

المصدر: أ ف ب
مسلحون يهاجمون قاعدة عسكرية في قندهار... مقتل 10 جنود افغان
مسلحون يهاجمون قاعدة عسكرية في قندهار... مقتل 10 جنود افغان
A+ A-

قتل 10 جنود أفغان على الاقل عندما هاجم مسلحون قاعدتهم العسكرية في ولاية #قندهار جنوب #افغانستان، على ما اعلنت وزارة الدفاع.


ووقع الهجوم في منطقة شاه والي كوت غداة مقتل 20 شرطيا في هجوم نفذته حركة "#طالبان" على مواقعهم في ولاية زابل المجاورة. ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم في قندهار في الوقت الحالي. لكنه يأتي في وقت بدأت حركة "طالبان" التي تحقق مكاسب ميدانية بعد 15 عاما من طردها من السلطة على يد الولايات المتحدة، "هجوم الربيع" ككل سنة.  


وقالت وزارة الدفاع في بيان: "الليلة الماضية، هاجم أعداء افغانستان معسكر "اشاكزاي" التابع للجيش الافغاني في منطقة شاه والي كوت، مما أدى الى استشهاد 10 جنود شجعان، واصابة 9 آخرين بجروح"، موضحة ان الجرحى نقلوا الى المستشفيات، ووضعهم مستقر.  


وقالت شرطة كابول انها تحقق في الهجوم على انه "ارهابي"، ملمحة الى ان "طالبان" تقف وراءه.  


ويشكل الهجوم الجديد ضربة قاسية للقوات الافغانية التي يدعمها الغرب، وغالبا ما تنقصها التجهيزات والتدريبات، وتتعرض لخسائر قياسية. كذلك، يأتي الهجوم بعد شهر من مقتل 135 عنصرا على الاقل من قوات الامن على يد "طالبان" في ولاية بلخ شمال البلاد، في اكثر اعتداء دموية ضد قوات الامن الافغانية منذ 2001.  


وباشر مسلحو "طالبان" في نهاية نيسان "هجوم الربيع" السنوي، ليصعدوا بذلك القتال، في وقت تحاول واشنطن التوصل إلى استراتيجية جديدة بشأن افغانستان، ويدرس حلف شمال الأطلسي إرسال مزيد من الجنود لقلب المعادلة ضد المتمردين.  


ويبلغ عدد الجنود الاميركيين في افغانستان نحو 8400 جندي. كذلك ينتشر 5 آلاف من جنود حلف شمال الاطلسي في البلد المضطرب. وتعمل هذه القوات بصفة استشارية. وقبل 6 اعوام، زاد عدد القوات الاميركية في افغانستان عن 100 الف جندي. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم