السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

واحدة من أكثر النهايات مأسوية... تسلّقوا إيفرست فمات ثلاثة والرابع مفقود

المصدر: "أ ف ب"
واحدة من أكثر النهايات مأسوية... تسلّقوا إيفرست فمات ثلاثة والرابع مفقود
واحدة من أكثر النهايات مأسوية... تسلّقوا إيفرست فمات ثلاثة والرابع مفقود
A+ A-

توفي ثلاثة متسلقي جبال هم أميركي وسلوفاكي وأوسترالي على قمة ايفرست وفقد رابع خلال الساعات الماضية في واحدة من أكثر نهايات الأسبوع مأسوية منذ الانهيار الثلجي الذي أوقع 18 قتيلا سنة 2015. 

كذلك أفادت هيئات الإغاثة لوكالة فرانس برس أن فرقها قامت خلال الأيام الثلاثة الماضية بإنقاذ نحو عشرة متسلقين آخرين من هذه المنطقة الملقبة بـ"سقف العالم".

هذه الوفيات التي حصلت خلال الأيام الماضية المرتبطة على ما يبدو بداء المرتفعات، ترفع إلى خمسة عدد المتسلقين الذين قضوا على قمة ايفرست منذ بدء موسم العام الحالي الذي اتسم بتقلبات كبيرة في الأحوال الجوية ورياح عاتية ودرجات حرارة منخفضة على غير عادتها في هذه الفترة من السنة.

وتحسن الطقس خلال اليومين الأخيرين وفُتحت نافذة في محاولة لتسلق القمة.

وعلى رغم العدد الكبير من المتسلقين في الموقع، لم يتم الإبلاغ عن طوابير طويلة من شأنها تأخير عمليات التسلق.

ومن المقرر انطلاق أكثر من مئة متسلق الاثنين في اتجاه القمة على الجهة الجنوبية للافادة من هذه النافذة التي قد تغلق سريعا بحسب توقعات الخبراء.

وعثر على السلوفاكي فلاديمير ستربا ميتا الأحد على بعد مئات الأمتار من القمة، على ما افاد كمال باراجولي من الهيئة النيبالية للسياحة.

وهو كان على علو يفوق ثمانية آلاف متر في ما يُعرف بـ"منطقة الموت"، وهو قطاع يؤدي فيه العلو والنقص في الاكسجين إلى تدهور وظيفي للأعضاء ويكون التقدم على أرضية الموقع صعبا للغاية، وذلك في الموقع عينه الذي قضى فيه الأميركي رولاند ييروود.

كذلك قضى أوسترالي في الرابعة والخمسين من العمر لدى محاولته تسلق القمة بحسب ما أوردت وسائل إعلام محلية نقلا عن الاتحاد التيبتي لتسلق الجبال.

وأصيب الرجل على ما يبدو بداء المرتفعات فوق علو 7500 متر وقضى لدى محاولته النزول.

واعتُبر متسلق رابع من الجنسية الهندية في عداد المفقودين منذ السبت إثر فقدان الاتصال به بعيد بلوغه القمة. وعثر على مرشده النيبالي فاقدا للوعي في المخيم الرابع على علو يقرب من 8000 متر، اثر اصابته بتقرحات خطيرة في اليدين بسبب البرد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم