احذروا سرطانات الاطفال الاكثر شيوعاً

22 نوار 2017 | 08:08

المصدر: "النهار"

من غير الممكن تفادي معظم سرطانات الاطفال ، الا انه بالامكان الكشف المبكر عنها عند ملاحظة الاهل لأي تغيرات قد تصيب اولادهم من ابسطها الى اعظمها: مثل الارتفاع الدائم بالحرارة او اي تورم، او عارض خارج عن المألوف. ولكن في بعض الحالات قد نحمي الاطفال من خلال منع التدخين والانتباه من التعرض الكثيف لاشعة الشمس والتعرض للتلوث. 

وللتوسع في الموضوع وابراز انواع السرطانات التي تصيب الاطفال، التقت"النهار" الاختصاصية في أمراض الدم والتورم عند الأطفال والمراهقين الدكتورة نضال تارك التي اعتبرت ان إصابة الأطفال بالامراض السرطانية نادرة. "هناك ١ الى ٤ في المئة من السرطانات عموما عند الأطفال ومع كل مئة الف طفل هناك ١٦ ولدا يصابون بالسرطان، فيما تزداد النسبة قليلا ربما بسبب نمط الحياة السيء او بسبب الاكتشاف المبكر وحملات الوقاية والتوعية. وكل عام يشخص نحو 300 الف اصابة سرطانية جديدة في العالم، ٢٠٠ الف طفل اصغر من ١٥ سنة ونحو ١٠٠ الف بين 15 و19 عاما ومن بينهم 80 الف يتوفون سنويا بسبب السرطان. في الدول المتقدمة تصل نسبة الشفاء من٨٠ الى ٩٠ في المئة، اما في الدول المنخفضة الدخل فتصل نسبة الشفاء من ١٠ الى ٢٠ في المئة. ولحسن الحظ ان النسبة في لبنان متطابقة مع نسب الدول المتقدمة".

الأسباب

لا زالت اسباب هذه السرطانات مجهولة في ٨٠ الى ٩٠ في المئة من الحالات كما اوضحت الدكتورة تارك، وتعود ٥ الى ١٠ في المئة الى أسباب عائلية او وراثية، و٥ الى ١٠ في المئة الى أسباب بيئية مثل التعرض للأشعة العلاجية والبقاء مطولا تحت أشعة الشمس، وبسبب انواع من الفيروسات مثل الهيباتيت، او التعرض للتدخين او المبيدات.

في الحالات الطبيعية تموت الخلايا كلما تقدمت في النمو، اما في حالات السرطان فلا تتوقف الخلايا عن النمو والتكاثر فتجتاح الأعضاء المجاورة وتنتشر عبر الدم الى الأعضاء الاخرى.

 انواع السرطانات واعراضها

من ابرز انواع السرطانات التي يعاني منها الأطفال سرطان الدم او اللوكيميا وتصل النسبة الى ٢٠ في المئة. ومن ابرز الاعراض هبوط في الكريات الحمر والبيض والصفائح، آلام في العظام، ارتفاع متواصل في حرارة الجسم وتضخم في الغدد الليمفاوية وفي الطحال والكبد.

و يظهر سرطان الجهاز العصبي (16 في المئة)، على شكل تورم خبيث في الدماغ عموما وفي العمود الفقري في بعض الاحيان، ومن ابرز اعراضه الام في الرأس، وتقيؤ، وخلل في التوازن يؤثر على المشي، وضعف في قسم من الجسم وفق مركز التورم في الدماغ، ونوبات من الصرع، وقد يؤدي الى تغيرات في تصرفات الولد وتراجع في المدرسة، وقد يسبب مشاكل في الغدد.

وتظهر اعراض سرطان الغدد الليمفاوية (11 في المئة)، على شكل تورم غير مؤلم في الغدد الليمفاوية، ومن الممكن خسارة الوزن وارتفاع في الحرارة وتعرّق ليلي والشعور بالحك في الجسم، وهو غالبا ما يصيب المراهقين اكثر من الاطفال.

 سرطان الغدة القظرية (٧ في المئة)، غالبا ما يصيب الاطفال تحت سن الخمس سنوات، ومن ابرز اعراضه ورم في البطن، او ورم قريب من النخاع الشوكي. وفي اكثر من 50 في المئة من الحالات يكون الورم متطورا وينتقل الى اعضاء اخرى مثل العظام والنخاع العظمي لأن اعراضه صامتة، وهو تورم عدواني ينمو بسرعة.

سرطان الكلى (6 في المئة)، وغالبا ما يصيب الاطفال الى عمر 4 سنوات، ويظهر على شكل ورم في البطن او ارتفاع في الضغط، او وجود دم في البول.

ويصيب سرطان العظام (5 في المئة)، المراهقين اكثر من غيرهم، ومن اعراضه الام في العظام في منطقة معينة او تورم، وتنخفض الحركة عند الاطفال في مكان الورم.

سرطان شبكة العين (3 في المئة)، يصيب الاطفال تحت عمر الـ 5 سنوات، وفي بعض الحالات يكون السبب وراثيا، وابرز الاعراض اللوكوكوريا فتبيض القرنية خصوصا في الصور، ويصاب الطفل بالحول وبضعف في النظر.

ويشار الى ان هذه الاعراض قد تأتي منفردة واحيانا اكثر من عارض لمرض واحد.

الوقاية

في حالات قليلة جدا بالامكان الوقاية من سرطانات الاطفال، مثل الامتناع عن التدخين، والاكثار من الارضاع من الثدي، وحماية الاطفال والاولاد بشكل مكثف من اشعة الشمس خصوصا بين ساعات الظهيرة، 12 الى 4 بعد الظهر.

وتكمن افضل طريقة للوقاية من اشتراكات السرطانات عند الاطفال، في الكشف المبكر والتوجه الفوري الى العلاجات الفعّالة.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard