الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بالصور: حقول سوسنة أعالي جبال عكار موضوع متابعة لتأمين حمايتها كما مواقع سوسنة صوفر والأرز

المصدر: عكار/ميشال حﻻق
عكار -ميشال حلاق
بالصور: حقول سوسنة أعالي جبال عكار موضوع متابعة لتأمين حمايتها كما مواقع سوسنة صوفر والأرز
بالصور: حقول سوسنة أعالي جبال عكار موضوع متابعة لتأمين حمايتها كما مواقع سوسنة صوفر والأرز
A+ A-

شكل خبر إطلاق جمعية اليد الحضراء - عاليه، بالتعاون مع الجيش اللبناني وبلدية صوفر، وبدعم من شركة "فورد"، البرنامج التطبيقي لحماية سوسنة صوفر المهدّدة بالإنقراض، بارقة أمل لكل المهتمين والباحثين والناشطين البيئيين لحماية النباتات البرية في لبنان وبخاصة سوسن صوفر التي تتضافر الجهود الآن لحمايتها بالتزامن مع "اليوم العالمي للكائنات المهددة بالانقراض"، حيث تقتضي خطة الحماية اعتماد تقنية نقل الغرسات من مواقع مهددة إلى مواقع محمية. وهي ضمن 105 نباتات تحمل اسم لبنان أو اسم منطقة في لبنان، وهي بحسب اللائحة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة مهددة بالانقراض. 

هذا الخبر الذي أثار اهتمام الناشطين البيئيين والباحثين في محافظة عكار الذين يتابعون بنشاط وحيوية ما تم اكتشافه مؤخراً في اعالي جبال عكار لزهرة السوسن الجميلة وعلى نطاق واسع .



الدكتور أنطوان ضاهر رئيس مجلس البيئة في القبيات عثر على مجموعات من نباتات السوسن في أعالي القبيات - القموعة على ارتفاع 1400 متر وما فوق.

لكن المفاجأة كانت في اكتشاف هذه النبتة اعالي جرود بلدة مشمش، على ما يقول الناشط البيئي نزيه قمر الدين رئيس جمعية "بلدتي بيئتي"، في أراض بركانية غنية بالحديد ارتفاع 1500 و 1700 متر، بمشمش أعدادها بالمئات إن لم نقل الآلاف، تقريباً في مواقع مختلفة ومتباعدة واحدى هذه البقع وهي الاكبر تبلغ مساحتها نحو 10 هكتارات حيث الارض تبدو شبه جرداء والشجر الموجود فيها بعض اشجار اللزاب المعمرة.





ولفت قمر الدين الى ان بلدة مشمش اعالي جبال عكار تتميز بتنوع بيولوجي مهم يتضمن مئات أنواع النباتات والزهور، من بينها زهرة السوسن الرائعة جداً وذات اللون البنفسجي الداكن المائل الى السواد.

وقال: "إكتشفنا موقعاً في غابات البلدة على علو 1600م يحتوي على المئات من هذا النوع، وتم عرض هذا الامر على عدد من الخبراء الذين وبحسب رأي بعضهم أن هذا الفصيل من السوسن يختلف عن غيره من المناطق اللبنانية (صوفر، الأرز) لناحية اللون البنفسجي الغامق .

من هنا ندعو إلى حماية هذه الأنواع المهمة والنادرة والجميلة والتي تزخر بها البلدة التي في حال تأمنت لها الحماية اللازمة ممكن ان تشكل افضل حديقة محمية على المستوى الوطني لزهرة السوسن لضمانها من الانقراض ذلك انها نادرة".

واشار الى أن الزهرة تتفتح لمدة أسبوعين او ثلاثة اسابيع من اواخر نيسان وحتى اواخر شهر ايار من كل سنة، وبعد هذه الفترة يصبح من الصعب تحديد موقع هذه النبتة التي تذبل وتموت، لتعود في طور انبات جديد العام القادم في الموسم المحدد لإنباتها وتبرعمها وتفتحها كزهرة فرحة زاهية غضة.

الدكتور انطوان ضاهر المتابع لهذا الامر شأنه بذلك شأن كل الناشطين البيئين الذي يطمحون لاعطاء زهرة السوسن النابتة في عكار اسم (سوسنة أعالي عكار) مثلاً، لا سيما انها ووفق الخبراء تختلف ببعض تفاصيلها عن سوسن الأرز وسوسن صوفر .

واكد ضاهر على ضرورة " حماية زهرة سوسن الارز في منطقة بشري وفي صوفر، وهي من الزهور الجميلة النادرة المهددة بالانقراض"، مبدياً ارتياحه لما أعلن عنه مؤخرا بازاء موقع السوسن في صوفر واعتبرها خطوة تبشر بالخير وعسى ان تنتقل الى بشري وعكار ليصار فعلا الى حماية هذا النوع من النباتات على أمل صون وحماية البيئة برمتها وعشرات انواع النباتات الرحيقية النادرة التي هي في طور الانقراض".


وأضاف:التهديد يطال اليوم زهرة سوسن الأرز، Iris Cedreti، وهي وفق الدكتور يوسف طوق، من أجمل أزهار لبنان البرية لا بل من أجمل الأزهار البرية على الإطلاق، وهناك زهرة تشبهها كثيرا Iris Sofarana الموجودة في منطقة صوفر وبعض المناطق الأخرى، واليوم سوسنة عكار الرائعة يفترض حماية مواقعها واماكن وجودها من اي ضرر.

ويشار الى ان هذا النوع من زهور السوسن معرفة علمياً تحت هذه الاسماء:


-Iris cedreti Dinsm. ex Chaudhary

-Iris sofarana Foster.

-Iris sofarana subsp. kasruwana (Dinsm.) Chaudhary, G.Kirkw. & C.Weymouth

وهناك نوع رابع قيد الدرس ايضاً.




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم