الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الرئيس ميشال تامر في مأزق سياسي جديد... اسواق المال في البرازيل تتدهور

المصدر: أ ف ب
الرئيس ميشال تامر في مأزق سياسي جديد... اسواق المال في البرازيل تتدهور
الرئيس ميشال تامر في مأزق سياسي جديد... اسواق المال في البرازيل تتدهور
A+ A-

تدهورت اسواق المال في #البرازيل، بينما يحاول الرئيس #ميشال_تامر الحفاظ على ولايته وابقاء اصلاحات التقشف، رغم اتهامات جديدة بالفساد يمكن ان تؤدي الى تفاقم الازمة السياسية والاقتصادية التي تشهدها البلاد.


وسجلت الأسواق المالية في البرازيل لدى افتتاحها اليوم تراجعا حادا بعد هذه الاتهامات، وايضا بسبب المصاعب التي يواجهها البيت الابيض، وتراجع الريـال نحو 6% أمام الدولار، مما ادى الى تعليق التداول في بورصة ساو باولو.  


وتزايدت مطالب المعارضة في البرلمان ليل الاربعاء-الخميس بتنحية تامر واجراء انتخابات جديدة، بينما تجمعت حشود صغيرة في ساو باولو وبرازيليا وهتفوا "تامر اخرج". وفي صفعة اخرى للسياسي المخضرم، زعيم الحركة الديموقراطية البرازيلية (يمين وسط)، استهدفت شرطة مكافحة الاحتيال حليفه الرئيسي السيناتور ايشو نيفيس من الحزب الاشتراكي الديموقراطي البرازيلي.  


وشوهد رجال الشرطة وهم يدخلون العقارات التي يملكها نيفيس في مدينة ريو دي جانيرو ومناطق اخرى من البلاد، ويعتقلون شقيقته اندريا في بيلو هوريزونتي. وذكر الاعلام المحلي أن المحكمة العليا اوقفته عن العمل. ومن المقرر أن تصدر حكما بشأن طلب المدعي العام اعتقاله.  


ويعاني تامر (76 عاما) مشكلتين ملحتين، الاولى تتعلق ببقائه في السلطة، والثانية بتنفيذ الاصلاحات التي يقول أنها ضرورية لانعاش الاقتصاد البرازيلي المتداعي بعد عامين من الركود. وأعلن مكتب تامر الغاء اجتماعات متتالية كان من المقرر ان يعقدها مع زعماء الاحزاب. وقال الاعلام المحلي أنه قد يدلي بتصريح.  


وذكرت صحيفة "او غلوبو" انها تملك تسجيلا لمقابلة بين رئيس شركة برازيلية وتامر، اثناء موافقته على دفع رشاوى لشراء صمت الرئيس السابق لمجلس النواب ادواردو كونها. وكان تامر اجتمع في 7 آذار بجوسلاي باتيستا، احد مالكي شركة "جي اند اف" التي تسيطر خصوصا على شركة اللحوم العملاقة "جي بي اس"، وفقا للصحيفة. وقال باتيستا اثناء الاجتماع برئيس الدولة آنذاك، انه سيدفع مالا لادواردو كونها المسجون حاليا، كي يلزم الصمت.  


وكان كونها الذي حكم عليه في نهاية آذار 2017 بالسجن 15 عاما بتهمة الفساد، احد اكثر السياسيين نفوذا في البرازيل. وقد ساهم في اقالة الرئيسة البرازيلية السابقة اليسارية ديلما روسيف. وقال الرئيس تامر في التسجيل: "يجب ان تستمر في هذا (دفع الرشاوى)"، وفقا للصحيفة. 

وردت الرئاسة البرازيلية في بيان "ان الرئيس تامر لم يطلب ابدا الدفع للحصول على صمت النائب السابق ادواردو كونها. ولم يشارك او يسمح باية عملية هدفها تجنب اعتراف او تعاون البرلماني السابق مع القضاء". من جهتها، قالت النيابة العامة للمحكمة العليا في البرازيل انها لا تملك معلومات عن هذه القضية.


وكان باتيستا وقّع وشقيقه اتفاقا مع القضاء لتخفيف العقوبة، وفقا لما اضافت الصحيفة.  


وتأتي هذه الفضيحة ضمن سلسلة فضائح تهز الساحة السياسية البرازيلية. فقد كشف المحققون عن حلقة فساد واسعة تلقى خلالها سياسيون رشى، في مقابل الحصول على صفقات تجارية كبيرة مع شركة "بتروبراس" النفطية العملاقة الحكومية. وطالت هذه الفضيحة العديد من كبار رؤساء الشركات والقادة.  


في بداية نيسان، اذنت المحكمة العليا بفتح 76 تحقيقا بحق 100 شخصية سياسية من كافة الاطياف، في اطار قضية الفساد في شركة "اوديبرشت" للاشغال العامة، في احدى تفرعات قضية "بتروبراس". ونجمت الاتهامات عن اعترافات كوادر سابقين في شركة الاشغال العامة بوجود شبكة واسعة للتلاعب المنهجي بالصفقات العامة، مما اتاح الاستيلاء على اكثر من ملياري دولار من "بتروبراس" منذ بداية سنوات الالفين.  


ويواجه الرئيس السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، اليساري الذي يعتبره الكثيرون في اميركا اللاتينية رمزا سياسيا، 5 محاكمات بتهم الفساد، بينما يخضع ثلث اعضاء مجلس الشيوخ وثلث وزراء حكومة تامر للتحقيق. وحتى الآن تمكن تامر من تجنب هذه الفضائح.  


ورغم الاشتباه بمشاركته في عمليات رشى واسعة، الا انه لا يمكن ملاحقته قضائيا بجرائم ارتكبت قبل توليه منصبه. وفي حال تأكدت مزاعم صحيفة "او غلوبو"، فإن موقفه سيصبح أكثر صعوبة. وتتهمه روسيف وحلفاؤها اليساريون بتدبير عملية اقالتها، ويقولون ان صعوده الى السلطة العام الماضي يشبه الانقلاب.  


ودان البرلمان البرازيلي روسيف من حزب العمال اليساري بالتلاعب في حسابات الحكومة لاخفاء الحجم الحقيقي للازمة المالية في البلاد. الا ان العديد من الذين اتهموها، وبينهم كونها، يواجهون مشاكل اخلاقية وقانونية. ورغم توليه الرئاسة، إلا أن تامر يواجه اتهامات بأنه يفتقر الى الشرعية.  



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم