الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أول اتصال هاتفي بين بوتين وماكرون: الرئيسان اتفقا على "العمل معا"

المصدر: أ ف ب
أول اتصال هاتفي بين بوتين وماكرون: الرئيسان اتفقا على "العمل معا"
أول اتصال هاتفي بين بوتين وماكرون: الرئيسان اتفقا على "العمل معا"
A+ A-

تحدث الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين، للمرة الاولى هاتفيا، مع الرئيس الفرنسي الجديد #ايمانويل_ماكرون. وناقش الرئيسان تعزيز العلاقات الضعيفة بين بلديهما، على ما أعلن #الكرملين، مشيرا الى أن "بوتين هنأ ماكرون بتوليه رسميا مهماته، وتشكيل حكومة جديدة".


وافاد أن "الطرفين عبّرا عن رغبتهما في تطوير العلاقات الروسية-الفرنسية الودية تقليديا في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية"، لكن من دون ان يوضح من بادر بالاتصال. وقال في بيان ان الرئيسين اتفقا على "العمل معا بشأن القضايا الدولية والإقليمية الراهنة، بما في ذلك محاربة الارهاب".   


كذلك، أكدا أهمية زيادة التعاون لانهاء الحرب المستمرة منذ 3 أعوام في اوكرانيا، نظرا الى ان فرنسا والمانيا تلعبان دوراً رئيسياً كوسطاء في النزاع. وتشهد العلاقات بين البلدين حالياً توترا، نظرا الى ان باريس لعبت دوراً فعالا في العقوبات التي فرضت على موسكو بسبب الازمة في اوكرانيا. 


بعد انتخاب ماكرون في وقت سابق هذا الشهر، حضه بوتين على ردم هوة الخلافات بين البلدين، والعمل معا على مواجهة "التهديدات المتزايدة للارهاب والتطرف".  


وكان الكرملين يعتبر الى حد ما انه مؤيد لمرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن التي استقبلها بوتين خلال زيارتها المفاجئة لموسكو قبل الانتخابات. وما زاد التوترات، هجمات المعلوماتية التي تعرضت لها حملة ماكرون، والتي اتهمت موسكو بأنها وراءها، واتهم انصار ماكرون الاعلام الروسي الرسمي بمحاولة تشويه صورته.  



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم