الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الاردن يفتتح مركز "سيسامي"... علماء من دول متخاصمة في الشرق الاوسط يعملون معاً

المصدر: أ ف ب
الاردن يفتتح مركز "سيسامي"... علماء من دول متخاصمة في الشرق الاوسط يعملون معاً
الاردن يفتتح مركز "سيسامي"... علماء من دول متخاصمة في الشرق الاوسط يعملون معاً
A+ A-

افتتح العاهل الاردني الملك #عبدالله_الثاني مركزا علميا بحثيا يجمع علماء من مختلف دول الشرق الأوسط، بما في ذلك دول متخاصمة منذ فترة طويلة، مثل إسرائيل وإيران وتركيا وقبرص.


وقال الديوان الملكي في بيان ان الملك عبد الله افتتح "المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط، والمعروف اختصارا باسم "#سيسامي"، ليكون أول مركز أبحاث عالمي من نوعه في المنطقة".  

ومركز "سيسامي"، وهو مسارع ضوئي من الجيل الثالث، يقع في منطقة علان في محافظة البلقاء (35 كلم شمال غرب عمان). ومن شأنه ان "يساهم في دفع عجلة التقدم والنهوض بالأبحاث العلمية في مجالات الطب والصيدلة والفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم المواد وغيرها".  


ويجمع المشروع، وفقا للبيان، "علماء من عدد من الدول الأعضاء في المركز، وهي قبرص ومصر وإيران وإسرائيل والأردن وباكستان وفلسطين وتركيا"، اضافة الى دول مراقبة.  


ولم توضح عمان من قبل ان اسرائيل وايران تشاركان في المشروع الذي قد يواجه معارضة شعبية بسبب مشاركة اسرائيل التي يراها اغلب الاردنيين عدوا، رغم توقيع بلدهم معاهدة سلام معها العام 1994.  


كذلك، يشعر اغلبية الاردنيين بالامتعاض تجاه ايران، خصوصا بسبب مواقفها في العراق وسوريا، بينما تشكل ايران عدوا لدودا لاسرائيل، ناهيك عن الخلاف بين قبرص وتركيا التي تحتل ثلث الجزيرة. وقال البروفسور السير كريستوفر ليولين سميث، رئيس مجلس إدارة المركز، خلال الافتتاح: "المركز سيجذب أعدادا كبيرة من العلماء في المنطقة (...) وتلقى حتى الآن 55 مشروعا بحثيا علميا لاستخدام المسارعات النووية". واضاف: "سيكون في المركز أول مسارع في العالم يستمد طاقته من الطاقة الشمسية".  


من جهته، قال خالد طوقان، المدير العام للمركز رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية: "مع استكمال المشروع، يبدأ الآن تحدي بناء مجتمع من الباحثين والمستخدمين (...) وإنشاء مرافق مساندة، كمبانٍ للإدارة وسكن الباحثين الضيوف". ودعا الى تأمين الدعم المالي للمشروع.  


وعرض فيلم قصير خلال الافتتاح عن مركز "سيسامي"، يبين آلية تحويل الطاقة ضوء "سنكروترون" من خلال تسريع الالكترونات إلى سرعة تقترب من سرعة الضوء واستخداماتها. ووفقا للبيان، اوضح الفيلم أهمية المركز "كمنشأة علمية لتبادل الأبحاث بين العلماء في عدد من المجالات وففي تعزيز العلوم في المنطقة".   


واشار الى ان اختيار الأردن لاستضافة مركز "سيسامي" جاء بين 5 دول تقدمت لذلك. وبدأ بناء المركز العام 2003 بعد توقيع اتفاق الانضمام الى المركز مع بقية الدول الأعضاء فيه، تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "الاونيسكو".   


ويضم المركز 3 مسارعات نووية يتم فيها تسريع الإلكترونات إلى طاقة 2.5 بليون الكترون فولت، بحيت ينتج منها ضوء شديد الكثافة هو ضوء السنكروترون. وتتجاوز كلفة بناء المركز 100 مليون دولار أمنت الدول الأعضاء الجزء الأكبر منها، اضافة الى دعم اوروبي. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم