الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اول قاضية شرعية في اسرائيل... هناء خطيب تؤدي اليمين امام ريفلين

المصدر: أ ف ب
اول قاضية شرعية في اسرائيل... هناء خطيب تؤدي اليمين امام ريفلين
اول قاضية شرعية في اسرائيل... هناء خطيب تؤدي اليمين امام ريفلين
A+ A-

ادت المحامية #هناء_خطيب، اول قاضية شرعية في المحاكم الاسلامية في #اسرائيل، اليمين امام رئيس الدولة الاسرائيلية #رؤوفين_ريفلين، مع 4 قضاة شرعيين آخرين، تمهيدا لتسلم مهماتهم.


وجرت مراسم قسم اليمين في مقر الرئيس الاسرائيلي في القدس الغربية، في حضور وزيرة العدل الاسرائيلية #ايليت_شاكيد، ورئيس محكمة الاستئناف الشرعية القاضي عبد الحكيم سمارة. وقالت القاضية خطيب: "هذا التعيين ونجاحي بالحصول عليه انجاز للجهاز القضائي الشرعي وللنساء. وآمل في ان تعين قاضيات اخريات مسلمات، وقاضيات مسيحيات ويهوديات ودرزيات". واضافت: "عملت كمحامية طيلة 17 عاما في كل انحاء الدولة، وانا على اطلاع جيد على أجهزة المحكمة الشرعية".   


وكانت وزيرة العدل إيليت شاكيد من حزب "البيت اليهودي"، اختارت في 25 نيسان الماضي، مع لجنة تعيين القضاة، المحامية هناء خطيب لتكون أول قاضية شرعية في المحاكم الاسلامية.  

وخطيب من سكان بلدة طمرة في الجليل في شمال البلاد، متزوجة ولها 4 اولاد. تحمل شهادة ماجستير في القانون، وهي متخصصة بقانون الاحوال الشخصية والأسرة والشريعة. درست الحقوق في بريطانيا، وحصلت على شهادة البكالوريوس، وماجستير من الجامعة العبرية.  


وتوجد في اسرائيل 9 محاكم اسلامية شرعية بلغ عدد القضاة فيها، بعد تعيين خطيب، 18 قاضيا. كذلك، توجد محاكم دينية للطوائف الاخرى. لكن لا وجود لقاضيات يهوديات او مسيحيات او درزيات. وكانت السلطة الفلسطينية عينت قاضيتين في المحاكم الشرعية العام 2015. 


ولا يسمح القانون الاسرائيلي بزواج الرجل المسلم باربع نساء. ويلجأ الكثير من الرجال المسلمين العرب في اسرائيل الى الزواج في الضفة الغربية من امرأة فلسطينية، ولا تسجل الزوجة في الهوية الشخصية للرجل، بل يسجل أولادها فقط.  




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم