الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"محرقة جثث" في سجن صيدنايا... واشنطن تقدم دليلا على إجرام النظام السوري

المصدر: أ ف ب
"محرقة جثث" في سجن صيدنايا... واشنطن تقدم دليلا على إجرام النظام السوري
"محرقة جثث" في سجن صيدنايا... واشنطن تقدم دليلا على إجرام النظام السوري
A+ A-

اتهمت #الولايات_المتحدة #النظام_السوري باقامة "#محرقة_للجثث" في أحد السجون العسكرية للتخلص من رفات آلاف المعتقلين الذين تمت تصفيتهم.


وعرض مساعد وزير الخارجية بالوكالة لشؤون الشرق الاوسط #ستيوارت_جونز، امام الصحافيين، صورا التقطت عبر الأقمار الاصطناعية تظهر ما بدا أنه ثلوج تذوب على سطح المنشأة، مما قد يشير إلى الحرارة المنبعثة من داخلها.  


وقال: "منذ 2013، عدل النظام السوري أحد أبنية مجمع #صيدنايا ليصبح قادرا على احتواء ما نعتقد أنه محرقة،" في إشارة إلى السجن العسكري الواقع شمال دمشق. وأضاف: "رغم أن الاعمال الوحشية الكثيرة للنظام موثقة جيدا، نعتقد أن بناء محرقة محاولة للتغطية على حجم عمليات القتل الجماعي التي تجري في صيدنايا".   


وأوضح أن واشنطن حصلت على معلوماتها من وكالات انسانية ذات صدقية، ومن "المجتمع الاستخباراتي" في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه يعتقد أنه يتم إعدام نحو 50 شخصا كل يوم في صيدنايا.  


ولم يعط تقديرا رسميا لمجموع القتلى، إلا أنه نقل عن تقرير لمنظمة "العفو الدولية" إن بين 5 آلاف و11 ألف شخص قتلوا بين 2011 و2015 في سجن صيدنايا وحده. واتهم نظام الرئيس بشار الأسد باعتقال بين 65 ألف و117 ألف شخص خلال الفترة نفسه.  


وتعود صورة الأقمار الاصطناعية التي عرضها جونز إلى كانون الثاني 2015. ولم يتضح السبب الذي دفع الولايات المتحدة إلى الانتظار أكثر من عامين لتقديم هذا الدليل. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم