الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

موناكو يضمن لقب الدوري الفرنسي نظرياً

موناكو يضمن لقب الدوري الفرنسي نظرياً
موناكو يضمن لقب الدوري الفرنسي نظرياً
A+ A-


ضمن موناكو نظرياً لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم للمرة الاولى منذ عام 2000 والثامنة في تاريخه، بفوزه الكبير على ضيفه ليل 4-0، في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من المسابقة. 

وعزز موناكو موقعه في الصدارة برصيد 89 نقطة بفارق 3 نقاط امام مطارده المباشر حامل اللقب في الاعوام الاربعة الاخيرة باريس سان جيرمان، الذي سحق مضيفه سانت اتيان بخماسية نظيفة.

ويملك موناكو مباراة مؤجلة امام سانت اتيان سيخوضها بعد غد الاربعاء، ويكفيه التعادل لضمان اللقب رسمياً، قبل ان يحل ضيفاً على رين في المرحلة الاخيرة السبت المقبل، علما ان خسارة المباراتين الاخيرتين لن تحرمه اللقب، لانه يتفوق بفارق كبير من الاهداف عن فريق العاصمة (+73 مقابل +56).

على ملعب "لويس الثاني" في الامارة، حسم موناكو نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله هدفين عبر الدولي الكولومبي فالكاو في الدقيقة السادسة والبرتغالي برناردو سيلفا في الدقيقة 45.

والهدف الذي سجله سيلفا هو المئة لموناكو في الدوري هذا الموسم.

وعزز فالكاو تقدم موناكو بهدف ثالث في الشوط الثاني (69) رافعاً رصيده الى 21 هدفاً في المركز الثالث على لائحة الهدافين، قبل ان يسجل جونيور الونسو الهدف الرابع خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 89.

وهو الفوز العاشر على التوالي والـ28 هذا الموسم لموناكو وخطا به خطوة كبيرة نحو انقاذ موسمه الرائع في مختلف المسابقات.

وأولى موناكو منذ بداية الموسم أهمية كبيرة للدوري المحلي كونه يرغب في الظفر بلقبه للمرة الأولى منذ 17 عاماً وبوضع حد لسيطرة سان جيرمان على البطولة، وقد نجح في مسعاه اذ سيطر عليها وشق طريقه بخطى ثابتة نحو اعلى منصة التتويج.

وبلغ فريق الامارة المباراة النهائية لمسابقة كأس الرابطة أيضاً لكنه خسرها امام باريس سان جيرمان بالذات، كما انه بلغ دور الاربعة لمسابقة كأس فرنسا وخرج امام فريق العاصمة بعدما لعب بالفريق الرديف، من أجل مسابقة دوري ابطال اوروبا، التي ابلى فيها البلاء الحسن ايضاً وودعها من نصف النهائي على يد جوفنتوس الايطالي الثلثاء الماضي.

وفي الثانية على ملعب "جوفروا غيشار" وامام 27 الف متفرج، حذا المهاجم الدولي الاوروغوياني ادينسون كافاني حذو فالكاو وسجل ثنائية لفريق العاصمة في الدقيقتين 2 و72 وقاده الى الفوز على سانت اتيان 5-0.

وعزز كافاني موقعه في صدارة لائحة الهدافين برصيد 35 هدفاً.

وسجل الدولي البرازيلي لوكاس مورا الهدفين الثاني والرابع للفريق الباريسي في الدقيقتين 38 و78، قبل ان يختتم الدولي الالماني يوليان دراكسلر المهرجان (90).

ومني نيس الثالث، الذي ضمن الملحق المؤهل الى مسابقة دوري الأبطال، بخسارته الاولى على ارضه هذا الموسم عندما سقط امام ضيفه انجيه 0-2 على ملعب "اليانز ريفييرا" وامام نحو 22 الف متفرج.

وسجل السنغالي شيخ ندوي (35) والكاميروني توكو ايكامبي (90+3) الهدفين.

وحجز ليون البطاقة الاولى المؤهلة الى الدوري الاوروبي "أوروبا ليغ" الموسم المقبل بعدما ضمن انهاء الموسم في المركز الرابع بفوزه على مضيفه مونبلييه بثلاثة اهداف لنبيل فقير (17) والكسندر لاكازيت (22 و90+5) مقابل هدف لستيف مونيي (35).

ورفع ليون، الذي خرج من دور الاربعة لمسابقة الدوري الاوروبي الخميس الماضي على يد اياكس امستردام الهولندي، رصيده الى 66 نقطة في المركز الرابع، فيما تجمد رصيد مونبلييه عند 39 نقطة.

وفشل بوردو في استعادة المركز الخامس من ضيفه مرسيليا بتعادله معه 1-1.

وبكر بوردو بالتسجيل عبر مهاجمه الاوروغوياني دييغو رولان في الدقيقة الثانية، لكن مرسيليا ادرك التعادل عبر بافيتيمبي غوميس في الدقيقة 60.

وكان مرسيليا انتزع المركز الخامس من بوردو في المرحلة الماضية، اثر فوزه على نيس 2-1 وتعثر منافسه امام مضيفه سانت اتيان.

ورفع بوردو رصيده الى 58 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف مرسيليا.

يذكر ان صاحبي المركزين الخامس والسادس يضمنان المشاركة في مسابقة الدوري الاوروبي الموسم المقبل.

ويلعب بوردو مع مضيفه لوريان في المرحلة الاخيرة السبت المقبل، فيما يلعب مرسيليا مع ضيفه باستيا في اليوم ذاته.

وبات نانسي اول الهابطين الى الدرجة الثانية بخسارته امام مضيفه ديجون 0-2 سجلهما فريديريك ساماريتانو (51) ولوا ديوني (76).

وتجمد رصيد نانسي عند 32 نقطة وتراجع الى المركز الاخير، فيما انعش ديجون اماله في البقاء، بعدما ارتقى الى المركز السادس عشر برصيد 36 نقطة، مستفيداً من خسارة لوريان امام مضيفه باستيا بهدفين نظيفين سجلهما انزو كريفيلي (74) وغايل دانيتش (86).

وتراجع لوريان الى المركز الثامن عشر بعدما تجمد رصيده عند 35 نقطة بفارق نقطة واحدة امام باستيا، الذي انعش بدوره اماله بتخلصه من المركز الاخير وارتقائه الى المركز التاسع عشر قبل الاخير.

وعمق رين جراح مضيفه كان بالفوز عليه بهدف وحيد سجله العاجي جيوفاني سو في الدقيقة 68.

وتراجع كان الى المركز السابع عشر برصيد 36 نقطة.

وفي مباراتين هامشيتين تعادل ميتز مع تولوز بهدف لسار (66) مقابل هدف لبرايثوايت (9)، وفاز نانت على غانغون باربعة اهداف لتوماسون (17) وسالا (51 و78) وناكولما (69).

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم